المنتدى الأكاديمي البحثي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى الأكاديمي البحثي

ملتقى طلاب الدراسات العليا والباحثين الأكاديميين
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  كتابة قسم المنهج والأدوات لورقة علمية P_15643wixn0  تابعونا على فيسبوكتابعونا على فيسبوك  تابابعونا على مواقع التواصلتابابعونا على مواقع التواصل  مجلة الدراسات العليا/Twitterمجلة الدراسات العليا/Twitter  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت
Twitter

 

 كتابة قسم المنهج والأدوات لورقة علمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Research Academy
Admin
Research Academy


ذكر عدد المساهمات : 211
تاريخ التسجيل : 24/05/2010

كتابة قسم المنهج والأدوات لورقة علمية Empty
مُساهمةموضوع: كتابة قسم المنهج والأدوات لورقة علمية   كتابة قسم المنهج والأدوات لورقة علمية Icon_minitimeالجمعة فبراير 19, 2021 12:16 am

كتابة قسم المناهح والمواد Methods and Materials

وظيفة قسم المنهج والمواد هي الإجابة على أسئلة مثل: " أي منهج بحث اتبعت؟ ولماذا؟ كيف قمت بعملك؟ ماذا فعلت؟ ماذا استخدمت؟ ما هي الإجراءات بالتفصيل؟ أي أجهزة وأي مواد وأي أدوات استعملت؟ ما هو تصميم بحثك؟"
بمعنى آخر، وظيفة قسم المنهجية في مقالة علمية رسم خارطة الطريق التي قادتك إلى نتائج البحث، وتصف للقراء مسار الرحلة الفعلية التي قمت بها للوصول إلى وجهتك "النتائج".
ابدأ هذا القسم بتحديد المنهج العلمي الذي اتبعته مبينا سبب اختيارك له دون غيره. يجب أن يحتوي هذا القسم في المخطوطة على التفاصيل الأساسية للعلماء الآخرين لتكرار تجارب الدراسة ومساعدة القراء العاديين على فهم الدراسة بشكل أفضل. فتذكر أن تضع في هذا القسم تفاصيل كافية تمكن الآخرين متوسطي الخبرة من تكرار تجربتك والوصول إلى النتائج ذاتها للتثبت من صحتها. إن أي محكم لمقالتك سيركز جيدا على هذا القسم للتأكد من أن تجاربك قابلة للتكرار مرات ومرات وتؤدي إلى النتائج نفسها. وفي حال شك في قابلية تجربتك للتكرار أو رأى أنك أخفيت تفاصيل دقيقة لمنع الآخرين من إعادة ما قمت به للوصول إلى ما وصلت أنت إليه، فسيرفض مقالتك دون تردد؛ لأنها لن تعد بحثا علميا رصينا، بل علما زائفا. أحد أشهر أسباب الرفض مردها أن المحكمين لم يفهموا تماما كيف قام الباحث ببحثه.
وتختلف تفاصيل المنهجية حسب التخصص العلمي للبحث. فمثلا في تخصصات الطب والصيدلة والكيمياء والفيزياء وعلوم الحياة، تذكر في جزئية المواد أن تورد أسماء المحاليل والكواشف والأدوات المستخدمة، واذكر التفاصيل الفنية والمقادير والمواد وطريقة التجهيز وخصائص المواد المستخدمة. اذكر الاسم العلمي للمادة المستخدمة، ولكن إذا وجدت أن فعالية المادة تختلف حسب الجهة الصانعة فاذكر الاسم التجاري مع اسم الصانع. وفي تخصص علوم الحياة، صف في قسم المنهجية التجارب الحيوانية أو النباتية أو المتعلقة بالكائنات الدقيقة التي قمت بها. واذكر النوع والجنس والعمر والفصيلة والسلالة... إلخ.
وفي تخصصات علم الاجتماع وعلم النفس والتربية، يجب أن تذكر أدق تفاصيل مجتمع البحث والعينة وحجمها وما هي تفاصيليها "طلاب، طالبات، أعمارهم" ونوع البيانات كمية أو نوعية وحدد المتغير المستقل والمتغير التابع والمجموعة الضابطة والتجريبية. وحدد أداة بحثك هل هو استبانة أم مقابلة؟ ما نوع الاستبانة؟ كم عدد الأسئلة؟ واذكر نوع الاختبار الإحصائي الذي استعملته وسبب اختيارك لهذا الاختبار، وما هو برنامج التحليل الإحصائي المستخدم ورقم نسخته.

وفي تخصص المعلوماتية وعلوم الحاسوب حدد بالضبط أي خوارزمية ونموذج وبرامج استخدمت. ولماذا اخترت هذه الخوارزمية؟ ومواصفات جهاز الحاسوب "الشركة الصانعة،الذاكرة، السرعة".

يجب أن يتضمن هذا القسم:
1. التفسيرات والتبريرات: عادة، تتحدث كل فقرة أو قسم فرعي في قسم المنهجية عن تجربة معينة. في وقت مبكر من كل فقرة، اشرح الأساس المنطقي وراء اختياراتك لتلك التجربة المحددة؛ على سبيل المثال ، لماذا استخدمت مركبًا معينًا، أو سلالة معينة من الفئران كنموذج تجريبي أو التركيز المعين لذلك الكاشف الأساسي.

بالنسبة للتخصصات التي تضمن موافقات وإجازات وأخلاقيات مثل الطب السريري يجب ذكر هذه الأمور.

2. العرض المرئي: لمساعدة القراء على متابعة تصميم الدراسة أو المنهجية بشكل أفضل، يمكن استخدام العناصر المرئية مثل الأشكال والرسوم البيانية والجداول في هذا القسم لتسهيل استيعاب المعلومات المعقدة.
يقوم محررو المجلة بفحص المعلومات الواردة في قسم المنهجية والطرق عن كثب لتقييم ما إذا كان المنهج الأنسب قد تم استخدامه للوصول إلى هدفك البحثي. في حين أنه لا يلزم تضمين كل تفاصيل تجربتك إذا كانت هذه التفاصيل واضحة ولا تحرم الآخرين من إمكانية إعادة ما قمت به.

نصائح:

1. التزم بالإرشادات المحددة: اقرأ قسم تعليمات المؤلف في المجلة المستهدفة بعناية واتبع التعليمات المحددة. على سبيل المثال ، قد يلزم تغيير عنوان قسم "المنهج والمواد" في البحوث الطبية إلى "المرضى والطريقة" أو "طرائق العمل والوسائل" أو "الطريقة والأدوات". قد يُتوقع منك اتباع إرشادات نمطية معينة مثل تلك التي حددتها جمعية APA


2. قم  ببناء القسم بحيث يروي قصة بحثك: يجب تقديم جميع التجارب بطريقة منطقية تساعد القارئ على تتبع التطور التدريجي للدراسة وفروقها الدقيقة. طريقة مفيدة لتحقيق ذلك هي وصف المنهج بترتيب زمني للتجارب. على سبيل المثال: بالنسبة للتجربة السريرية، يمكنك البدء في الإعداد ووقت الدراسة ( تاريخ بدء الدراسة وانتهائها) ، متبوعًا بتفاصيل تعيين المريض ( عدد الموضوعات / المرضى وما إلى ذلك) ، وتصميم الدراسة (مستقبلي أو بأثر رجعي أو غير ذلك) ، والعشوائية (إن وجدت) ، والتخصيص في مجموعات، والتدخل، ووصف التقنيات المستخدمة في جمع البيانات وقياسها وتحليلها.  

3. اتبع ترتيب النتائج: لتحسين إمكانية قراءة مخطوطتك وتدفقها، قم بمطابقة ترتيب الطرق المحددة مع ترتيب النتائج التي تم تحقيقها باستخدام تلك الأساليب.

4. استخدام العناوين الفرعية: تقسيم هذا القسم من حيث التجارب يساعد القارئ على متابعة القسم بشكل أفضل. يمكنك كتابة الهدف المحدد لكل تجربة كعنوان فرعي. بدلاً من ذلك ، إذا أمكن ، يمكن أيضًا استخدام اسم كل تجربة كعنوان فرعي.

5. قدم جميع التفاصيل بدقة: قدم التفاصيل التي أخذتها في الاعتبار أثناء تصميم الدراسة أو جمع البيانات لأن أصغر الاختلافات في هذه الخطوات قد تؤثر على النتائج وتفسير أهميتها. عند استخدام مقاييس النتائج ، يرغب القراء في معرفة المعلومات المتعلقة بالصلاحية والموثوقية. تعتمد الطريقة الصحيحة للإبلاغ عن الموثوقية والصلاحية على تصميم البحث المحدد. عادة ، يتم تقديم المعلومات من الأدبيات الموجودة لدعم موثوقية وصلاحية التدبير.

صِف بعناية المواد أو المعدات (مثل أدوات الاختبار والمعدات التقنية) أو المحفزات المستخدمة في التجربة. إذا تضمنت دراستك استبيانًا أو أي تقييم نفسي ، اذكر الاستبيان وطرق تسجيل الدرجات والتحقق من صحة المقاييس بكل التفاصيل الممكنة.

5. ابدأ بكتابة هذا القسم خلال قيامك ببحثك وتجاربك حتى لا تنسى أي تفاصيل.

6. اذكر الموافقة الأخلاقية: إذا كان ذلك مناسبًا ، اذكر في وقت مبكر في هذا القسم ما إذا كانت دراستك قد تمت الموافقة عليها من قبل لجنة الأخلاقيات أو مجلس المراجعة المؤسسية، وما إذا كنت قد تلقيت موافقة مستنيرة شفهية / كتابية من المرضى أو الأوصياء.

7. تحديد المتغيرات : اذكر بوضوح ليس فقط متغيرات التحكم والمتغيرات المستقلة والمتغيرات التابعة ولكن أيضًا ما إذا كانت هناك أي متغيرات خارجية قد تؤثر على نتيجة دراستك. على سبيل المثال ، في برنامج تعليمي حول تعلم كيفية كتابة "منهجية البحث" ، يتم تزويد مجموعة واحدة بنص تقليدي بينما يتم تزويد المجموعة الأخرى بأداة تفاعلية عبر الإنترنت. ومع ذلك ، إذا كان لدى بعض المشاركين بالفعل معرفة مسبقة بـ "كيفية كتابة قسم المنهجية والمواد" ، فستعمل هذه المعرفة المسبقة كمتغير غريب.

8. التحليل الإحصائي:  في هذا القسم، صف جميع الاختبارات الإحصائية ومستويات الدلالة والحزم البرمجية المستخدمة لإجراء التحليل الإحصائي. يمكنك أيضًا استشارة الإحصائي الحيوي التابع لفريقك لتلقي المساعدة لكتابة هذا القسم. لا تنسَ الإشارة إلى ما إذا كان قد تم النظر في توصيات خبير إحصائي واسع الاطلاع. أخيرًا، من المهم تقديم مبرر للطريقة الإحصائية المفضلة المستخدمة في الدراسة. على سبيل المثال، سبب استخدامك لاختبار t.

9. لا تصف المناهج المعروفة بالتفصيل: من أجل الإيجاز، تجنب سرد تفاصيل التجارب المستخدمة على نطاق واسع أو المنشورة بالفعل في العديد من المقالات في مجال بحثك. بدلاً من ذلك ، اذكر واستشهد بالتجربة المحددة واذكر أنه تم اتباع العملية المشار إليها. ومع ذلك، إذا قمت بتعديل العملية القياسية لتلبية الهدف المحدد لدراستك ، فقم بوصف التعديلات وأسبابها بالتفصيل الكافي.

10. لا تقدم تفاصيل غير ضرورية: تجنب التفاصيل غير الضرورية التي لا علاقة لها بنتيجة التجربة. على سبيل المثال، لا تحتاج إلى ذكر التفاصيل البسيطة مثل لون الدلو الذي كان يحتوي على الجليد. حاول الالتزام فقط بالتفاصيل ذات الصلة والتي لها تأثير على دراستك.

11. لا تناقش إيجابيات وسلبيات الطرق الأخرى: في حين أنه قد يكون من المغري مناقشة أسباب عدم استخدامك لطريقة معينة أو كيف تتفوق الطريقة التي اخترتها على الطرق الأخرى، احفظ هذه التفاصيل في قسم المناقشة. استخدم قسم الأساليب فقط لتذكر تفاصيل الطرق التي اخترتها.

زمن الفعل في قسم المنهج والمواد:
الزمن هو الماضي لأنك تتكلم عن أفعال قمت بها مسبقا.. فقل استخدمت جهاز كذا، ولا تقل نستخدم أو سنستخدم. وفي اللغة الإنجليزية، استخدم:
Past tense يستخدم عندما تصف المنهج والمواد والإجراءات التي اتبعتها.
We collected tissue samples from…
Transcript levels were measured by RT-PCR…


Past perfect tense استخدمه عندما تصف حدثا وقع قبل حدث آخر.
Once the temperature set in the thermostat had been reached, the system was allowed to equilibrate for 30 min



Past continuous tense استخدمه عند وصف حدث مستمر أو متكرر في الماضي.

Patients with relapsed and/or refractory MM whose disease was progressing after two or more prior lines of therapy were eligible to participate
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.youtube.com/channel/UCfLvHrTJYQCBcagl-b7zWDQ
 
كتابة قسم المنهج والأدوات لورقة علمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قراءة مقالة علمية
» كتابة نص علمي
» كيفية مراجعة ورقة علمية
» كيفية قراءة مقالة علمية
» كتابة الملخص البحثي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الأكاديمي البحثي  :: الفئة الأولى :: النشر العلمي والمجلات العلمية المحكمة-
انتقل الى: