المنتدى الأكاديمي البحثي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى الأكاديمي البحثي

ملتقى طلاب الدراسات العليا والباحثين الأكاديميين
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  مقدمة البحث P_15643wixn0  تابعونا على فيسبوكتابعونا على فيسبوك  تابابعونا على مواقع التواصلتابابعونا على مواقع التواصل  مجلة الدراسات العليا/Twitterمجلة الدراسات العليا/Twitter  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت
Twitter

 

 مقدمة البحث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Research Academy
Admin
Research Academy


ذكر عدد المساهمات : 211
تاريخ التسجيل : 24/05/2010

مقدمة البحث Empty
مُساهمةموضوع: مقدمة البحث   مقدمة البحث Icon_minitimeالجمعة يونيو 04, 2021 9:40 am

المقدمة هي الفصل الأول من رسالتك ويظهر مباشرة بعد جدول المحتويات. من الضروري أن تجتذب القارئ ببداية قوية. قم بتمهيد الطريق لبحثك بتركيز واضح وهدف واتجاه. يجب أن تتضمن المقدمة ما يلي:

الموضوع والسياق: ما الذي يحتاج القارئ إلى معرفته لفهم الرسالة؟
التركيز والنطاق: ما هو الجانب المحدد للموضوع الذي ستتناوله؟
الملاءمة والأهمية: كيف يتناسب البحث مع الأعمال الحالية حول هذا الموضوع؟
أسئلة وأهداف: ما الذي يهدف البحث إلى اكتشافه وكيف؟
نظرة عامة على الهيكل: ما الذي يساهم به كل فصل من أطروحة في الهدف العام؟
بدء مقدمتك
على الرغم من أن المقدمة تأتي في بداية رسالتك، فليس من الضروري أن تكون أول ما تكتبه - في الواقع ، غالبًا ما يكون الجزء الأخير الذي يجب إكماله (جنبًا إلى جنب مع الملخص).

إنها فكرة جيدة أن تكتب مسودة أولية لمقدمتك بالقرب من بداية البحث للمساعدة في إرشادك. إذا كتبت مقترحًا بحثيًا، فيمكنك استخدامه كقالب، حيث يحتوي على العديد من العناصر نفسها. ولكن يجب عليك مراجعة المقدمة الخاصة بك خلال عملية الكتابة، والتأكد من أنها تتطابق مع محتوى سائر الفصول.

للحصول على مقدمة فعالة، تأكد من تضمين جميع العناصر التالية:

الموضوع والسياق
ابدأ بتقديم موضوعك وإعطاء أي معلومات أساسية ضرورية. من المهم وضع البحث في سياقه وإثارة الاهتمام - اهدف إلى توضيح سبب أهمية الموضوع في الوقت المناسب (على سبيل المثال ، من خلال ذكر عنصر إخباري ذي صلة ، أو نقاش أكاديمي ، أو مشكلة عملية).

موضوع مثال
مواقف الشباب من تغير المناخ.

سياق المثال
قصص إخبارية حديثة حول إضراب الأطفال من أجل المناخ ، والأهمية المتزايدة لمشاركة الشباب في سياسات المناخ.
التركيز والنطاق
بعد مقدمة موجزة عن مجال اهتمامك العام، ضيق نطاق تركيزك وحدد نطاق بحثك. على سبيل المثال:

ما هي المنطقة الجغرافية التي تبحث عنها؟
ما هي الفترة الزمنية التي يغطيها بحثك؟
ما هي التركيبة السكانية أو المجتمعات التي تبحث عنها؟
ما هي الموضوعات أو الجوانب المحددة للموضوع التي تتناولها أطروحتك؟
مثال على التركيز والنطاق
مشاركة المراهقين في سياسة المناخ الحالية في بلدك.

الملاءمة والأهمية
من الضروري إظهار دافعك لإجراء هذا البحث، ومدى ارتباطه بالعمل الحالي حول الموضوع، وما هي الأفكار الجديدة التي سيساهم بها.

قدم نظرة عامة موجزة عن الحالة الحالية للبحث، واستشهد بالأدبيات الأكثر صلة ووضح كيف سيعالج بحثك مشكلة أو فجوة في المجال. ستجري مسحًا أكثر تعمقًا للمصادر ذات الصلة في قسم أو فصل مراجعة الأدبيات.

اعتمادًا على مجال عملك، قد تركز أهمية بحثك على تطبيقه العملي (على سبيل المثال في أو الإدارة) أو على تطوير الفهم العلمي للموضوع (على سبيل المثال عن طريق تطوير النظريات أو إضافة بيانات تجريبية جديدة). في كثير من الحالات ستفعل كلا الأمرين.

اشرح كيف أن بحثك:
يساعد في حل مشكلة عملية أو نظرية
يعالج فجوة في الأدب
يبني على البحوث الحالية
يقترح فهمًا جديدًا للموضوع
مثال الملاءمة والأهمية
سيحدد الشباب مستقبل سياسة المناخ ، لذلك من الضروري اكتساب فهم متعمق لمشاركتهم في هذه القضية. بينما كان هناك الكثير من الأبحاث حول مواقف الشباب تجاه تغير المناخ بشكل عام (Corner et al.، 2015؛ Holmberg & Alvinius، 2019؛ Lee et al.، 2020) ، لم يركز أي منها بشكل خاص على كيفية فهم المراهقين للمناخ الحالي في المملكة المتحدة والاستجابة له. سياسات. تشير الأهمية المتزايدة لنشاط الشباب المناخي ، في كل من المملكة المتحدة وعبر العالم ، إلى أن المراهقين على دراية كبيرة بالقضايا المطروحة. ومع ذلك ، ليس من الواضح إلى أي مدى يتعاملون بشكل مباشر مع سياسات الحكومة في هذا المجال. لفهم الوضع الحالي لسياسات المناخ بشكل كامل ، من المهم الحصول على صورة أكثر اكتمالاً لمعرفة الشباب وتصوراتهم لسياسة المناخ في المملكة المتحدة.

الأسئلة والأهداف
ربما يكون هذا هو الجزء الأكثر أهمية في مقدمتك - فهو يحدد التوقعات لبقية أطروحتك. ستعتمد كيفية صياغة أسئلة البحث والأهداف على تخصصك وموضوعك وتركيزك، ولكن يجب عليك دائمًا تحديد الهدف المركزي لبحثك بوضوح.

يمكنك أن تذكر بإيجاز طرق البحث التي استخدمتها للإجابة على أسئلتك، ولكن إذا كنت تقوم بتضمين فصل منهجي منفصل، فلا تخض في الكثير من التفاصيل هنا.
إذا كان بحثك يهدف إلى اختبار الفرضيات، فيمكنك صياغتها هنا، جنبًا إلى جنب مع إطار عمل مفاهيمي يفترض العلاقات بين المتغيرات. في بعض الأحيان تأتي الفرضيات لاحقًا في الرسالة، بعد مراجعة الأدبيات.

مثال على سؤال البحث
كيف يتعامل طلاب المدارس الثانوية مع سياسات بشأن تغير المناخ؟

أهداف المثال
إجراء استبيانات لجمع البيانات حول مستويات معرفة الطلاب وفهمهم وتصوراتهم الإيجابية / السلبية ل.
تحديد ما إذا كانت المواقف تجاه سياسة المناخ مرتبطة بمتغيرات مثل العمر والجنس والمنطقة والطبقة الاجتماعية.
إجراء المقابلات لاكتساب رؤى نوعية حول وجهات نظر الطلاب والإجراءات المتعلقة بسياسة المناخ.
نظرة عامة على الهيكل
للمساعدة في توجيه القارئ خلال الرسالة، اختتم بنظرة عامة على هيكلها ، وتلخيص كل فصل لتوضيح كيف يساهم في أهدافك المركزية. من الأفضل إبقاء النظرة العامة موجزة. يجب أن تكون جملة أو جملتان كافية عادة لوصف محتوى كل فصل.

إذا كان بحثك أكثر تعقيدًا أو لا يتبع بنية تقليدية، فقد تحتاج إلى فقرة لكل فصل. على سبيل المثال، قد تقوم أطروحة في العلوم الإنسانية بتطوير حجة موضوعية بدلاً من تقسيم البحث إلى طرق / نتائج / مناقشة. إذا كان الهيكل الخاص بك غير تقليدي، فوضح كيف يتناسب كل شيء معًا.


عدل سابقا من قبل المنتدى الأكاديمي البحثي في السبت يونيو 05, 2021 3:19 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.youtube.com/channel/UCfLvHrTJYQCBcagl-b7zWDQ
Research Academy
Admin
Research Academy


ذكر عدد المساهمات : 211
تاريخ التسجيل : 24/05/2010

مقدمة البحث Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقدمة البحث   مقدمة البحث Icon_minitimeالجمعة يونيو 04, 2021 9:52 am

ابدء
بصورة عامة، يجب أن تقوم مقدمة أطروحتك بشكل عام بالأمور التالية:
قدم معلومات أساسية أولية تضع بحثك في سياقه
وضح محور دراستك
أشر إلى قيمة بحثك (بما في ذلك البحث الثانوي)
حدد أهدافك وأهدافك البحثية المحددة
بينما تظهر "المعلومات الأساسية" عادةً أولاً في مقدمة الأطروحة ، فإن بنية النقاط الثلاث المتبقية متروك لك تمامًا.
هناك فرص لدمج هذه الأقسام لتناسب احتياجاتك على أفضل وجه. هناك أيضًا فرص لإضافة ميزات تتجاوز هذه النقاط الأربع. على سبيل المثال ، يرغب بعض الطلاب في إضافة أسئلة بحثية في مقدمة أطروحتهم بحيث لا يتعرض القارئ للأهداف والغايات فحسب، بل يكون لديه أيضًا إطارًا ملموسًا لما يتجه البحث إليه. قد يقوم الطلاب الآخرون بحفظ طرق البحث حتى نهاية مراجعة الأدبيات / بداية المنهجية.

من حيث الطول، لا توجد مبدأ حول المدة التي يجب أن تكون فيها مقدمة الأطروحة، لأنها ستعتمد على طول الرسالة الإجمالية. بشكل عام ، ومع ذلك ، إذا كنت تهدف إلى الحصول على طول يتراوح بين 5-7٪ من الإجمالي ، فمن المحتمل أن يكون هذا مقبولاً.

يجب أن تتضمن المقدمة أقسامًا فرعية مع عناوين / عناوين فرعية مناسبة ويجب أن تسلط الضوء على بعض المراجع التي تخطط لاستخدامها في الدراسة. يوضح هذا سببًا آخر يجعل كتابة مقدمة أطروحة أخيرة مفيدة. نظرًا لأنك قد كتبت بالفعل مراجعة الأدبيات ، فإن أبرز المؤلفين سيكونون واضحين بالفعل ويمكنك عرض هذا البحث بأفضل ما لديك.

قسم الخلفية
أحد الأغراض الرئيسية لقسم الخلفية هو تسهيل دخول القارئ إلى الموضوع. من غير الملائم عمومًا أن تذكر ببساطة سياق دراستك وتركيزها وما الذي دفعك إلى متابعة هذا النوع من البحث.
يحتاج القارئ إلى معرفة سبب أهمية بحثك. يمكنك القيام بذلك بنجاح من خلال تحديد الفجوة في البحث والمشكلة التي تحتاج إلى معالجة. أحد الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الطلاب هو تبرير بحثهم بالقول إن الموضوع مثير للاهتمام بالنسبة لهم. بينما يعد هذا بالتأكيد عنصرًا مهمًا لأي مشروع بحثي، ولسلامة الباحث ، إلا أن الكتابة في الرسالة تحتاج إلى تجاوز "المثير للاهتمام" لسبب وجود حاجة خاصة لهذا البحث. يمكن القيام بذلك من خلال توفير قسم الخلفية.
سترغب في البدء في تحديد قسم الخلفية الخاص بك عن طريق تحديد الأجزاء الحاسمة من موضوعك التي يحتاج القارئ إلى معرفتها منذ البداية. قد تكون نقطة البداية الجيدة هي كتابة قائمة بأهم 5-7 قراءات / مؤلفين وجدتهم الأكثر تأثيرًا (كما هو موضح في مراجعة الأدبيات الخاصة بك). بمجرد تحديدها ، اكتب بعض الملاحظات الموجزة عن سبب تأثيرها الكبير وكيف تتلاءم معًا فيما يتعلق بموضوعك العام.

قد ترغب أيضًا في التفكير في المصطلحات ذات الأهمية القصوى حتى يتمكن القارئ من فهم أطروحتك. بينما قد يكون لديك معجم أو قائمة مختصرات مدرجة في أطروحتك ، فإن قسم الخلفية الخاص بك يقدم لك بعض الفرص لتسليط الضوء على اثنين أو ثلاثة من المصطلحات الأساسية.

عند قراءة قسم الخلفية ، هناك خطأان شائعان يكونان أكثر وضوحًا في كتابة الطلاب ، إما أنه تمت كتابة القليل جدًا أو أكثر من اللازم! في كتابة المعلومات الأساسية، هناك الكثير من الصفحات من صفحة إلى صفحتين. يجب أن تكون قادرًا على الوصول إلى تركيزك البحثي بسرعة كبيرة وتقديم المعلومات الأساسية فقط التي تسمح للقارئ بتقدير بحثك في السياق.

تركيز البحث
يركز البحث على شيئين: فهو يوفر معلومات حول تركيز البحث (من الواضح) وكذلك الأساس المنطقي لدراستك.
من الضروري أن تكون قادرًا على توضيح المجال (المجالات) التي تنوي البحث فيها ويجب أن تشرح سبب قيامك بهذا البحث في المقام الأول. إحدى النقاط التي يجب تذكرها هي أن تركيزك البحثي يجب أن يرتبط بالمعلومات الأساسية التي قدمتها أعلاه. بينما قد تكتب الأقسام في أيام مختلفة أو حتى أشهر مختلفة ، يجب أن يبدو كل شيء وكأنه تدفق مستمر واحد. تأكد من استخدام عبارات انتقالية للتأكد من أن القارئ يعرف كيف ترتبط الأقسام ببعضها البعض.

يؤدي تركيز البحث إلى قيمة وأهداف وأهداف بحثك، لذلك قد ترغب في التفكير فيه على أنه رابط بين ما تم القيام به بالفعل والاتجاه الذي يسير فيه بحثك. مرة أخرى ، تريد أن تريح القارئ من تناول موضوعك ، لذا فإن ذكر شيء مثل "تركيزي البحثي هو ..." في السطر الأول من القسم الخاص بك قد يكون صعبًا للغاية. بدلاً من ذلك ، قد تفكر في تقديم التركيز الرئيسي ، وشرح سبب أهمية البحث في منطقتك ، والأهمية العامة لمجال البحث. يجب أن يهيئك هذا جيدًا لتقديم أهدافك وأهدافك.

قيمة البحث الخاص بك
يستحق قسم "القيمة" حقًا قسمًا فرعيًا خاصًا به ضمن مقدمة أطروحتك. هذا لأنه ضروري لأولئك الذين سيحكمون على ميزة عملك ويظهر أنك قد فكرت في كيفية إضافة قيمة.
أكبر خطأ يرتكبه الطلاب عند تنظيم أطروحتهم هو ببساطة عدم تضمين هذا القسم الفرعي. لا يجب أن يكون مفهوم "القيمة المضافة" تقدمًا مهمًا في البحث الذي يقدم مساهمات عميقة في هذا المجال ، ولكن عليك أن تأخذ فقرة أو فقرتين لتوضيح قيمة عملك بشكل واضح وقاطع.

هناك العديد من الطرق الممكنة للإجابة على السؤال حول قيمة بحثك. قد تقترح أن المنطقة / الموضوع الذي اخترته للبحث يفتقر إلى التحقيق النقدي. قد تنظر إلى المنطقة / الموضوع من زاوية مختلفة وقد يُنظر إلى هذا أيضًا على أنه قيمة مضافة. في بعض الحالات ، قد يكون البحث الخاص بك عاجلاً نوعًا ما (مثل المشكلات الطبية) ويمكن إضافة القيمة بهذه الطريقة.

مهما كان السبب الذي توصلت إليه لمعالجة سؤال القيمة المضافة ، تأكد من أنك في مكان ما في هذا القسم تحدد بشكل مباشر أهمية البحث أو القيمة المضافة له.

البحث والأهداف
أولاً ، الأهداف والغايات أشياء مختلفة ويجب التعامل معها على هذا الأساس. عادة ، تم إنشاؤها بالفعل في مرحلة الاقتراح أو للموافقة الأخلاقية على مشروع البحث ، لذا فإن وضعها في مقدمة أطروحتك هو في الحقيقة مجرد مسألة ترتيب ووضوح.
عادةً ما يكون لمشروع البحث هدف عام. مرة أخرى ، يجب تحديد هذا بوضوح بطريقة مباشرة. تنبع الأهداف بشكل عام من الهدف العام وتشرح كيف سيتم تحقيق هذا الهدف. غالبًا ما يتم تنظيمها رقميًا أو في شكل نقطي وهي عبارات مقتضبة واضحة ويمكن تحديدها.

هناك أربعة أشياء تحتاج إلى تذكرها عند إنشاء أهداف البحث. هؤلاء هم:

الملاءمة (كل هدف مرتبط بوضوح بما تريد دراسته)

التميز (يتم التركيز على كل هدف ويساعد بشكل تدريجي في تحقيق الهدف العام للبحث)

الوضوح (كل هدف يتجنب الغموض)

أن يكون قابلاً للتحقيق (كل هدف واقعي ويمكن إكماله في غضون فترة زمنية معقولة)

عند إنشاء أهداف بحث تتوافق مع ما ورد أعلاه ، قد ترغب في التفكير في:
بدء كل هدف بكلمة محورية (على سبيل المثال تحديد ، تقييم ، تقييم ، استكشاف ، فحص ، تحري ، تحديد ، إلخ.)

البدء بهدف بسيط للمساعدة في تهيئة المشهد في الدراسة

إيجاد توازن عددي جيد - عادةً ما يكون اثنان قليل جدًا والستة كثير جدًا. تهدف لما يقرب من 3-5 أهداف

إذا تمكنت من تحقيق هذا التوازن ، فيجب أن تكون في وضع جيد لإظهار موقف واضح ومنطقي ينضح بالكفاءة.
تذكر أنه يجب عليك معالجة أهداف البحث هذه في بحثك. لا يمكنك ببساطة ذكرها في مقدمة أطروحتك ثم نسيانها. تمامًا مثل أي جزء آخر من الرسالة ، يجب الإشارة إلى هذا القسم في النتائج والمناقشة - وكذلك في الخاتمة.

يقدم هذا القسم الأقسام الأساسية لفصل مقدمة الأطروحة. هناك أجزاء وأجزاء إضافية قد تختار إضافتها. تم بالفعل تسليط الضوء على أسئلة البحث كخيار واحد ؛ قد يكون مخطط هيكل الرسالة بأكملها مثالًا آخر على المعلومات التي قد ترغب في تضمينها.

طالما أن مقدمة أطروحتك منظمة وواضحة، فأنت على الطريق الصحيح لكتابة النجاح في هذا الفصل.


عدل سابقا من قبل المنتدى الأكاديمي البحثي في السبت يونيو 05, 2021 3:25 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.youtube.com/channel/UCfLvHrTJYQCBcagl-b7zWDQ
Research Academy
Admin
Research Academy


ذكر عدد المساهمات : 211
تاريخ التسجيل : 24/05/2010

مقدمة البحث Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقدمة البحث   مقدمة البحث Icon_minitimeالجمعة يونيو 04, 2021 10:02 am

نظرة عامة: كيفية كتابة مقدمة الفصل
افهم الغرض من فصل المقدمة ووظيفته
صمم قسمًا افتتاحيًا جذابًا وجذابًا
قدم خلفية وسياق الدراسة
تحديد مشكلة البحث بوضوح
اذكر أهداف بحثك وأهدافك وأسئلتك
اشرح أهمية دراستك
تحديد حدود البحث الخاص بك
حدد هيكل أطروحتك أو أطروحتك
الفصل المثالي في الرسالة أو المقدمة
ملاحظة جانبية سريعة:
ستلاحظ أنني استخدمت الكلمات رسالة و أطروحة بالتبادل. بينما تعكس هذه المصطلحات مستويات مختلفة من البحث - على سبيل المثال ، بحث على مستوى الماجستير مقابل الدكتوراه - يحتوي فصل المقدمة عمومًا على نفس المكونات الأساسية السبعة بغض النظر عن المستوى. إذن ، في هذا المنشور ، مقدمة الأطروحة تساوي مقدمة الرسالة.

ابدأ بالسبب.
لصياغة فصل أطروحة أو مقدمة عالية الجودة ، عليك أن تفهم بالضبط ما يحتاج هذا الفصل لتحقيقه. بمعنى آخر ، ما هو الغرض منه؟ كما يوحي الاسم، يحتاج فصل المقدمة إلى تعريف القارئ ببحثك حتى يفهم ما تحاول اكتشافه، أو المشكلة التي تحاول حلها. بشكل أكثر تحديدًا ، تحتاج إلى الإجابة على أربعة أسئلة مهمة في فصل المقدمة.

هذه الأسئلة هي:
ماذا سوف تبحث؟ (بمعنى آخر، موضوع البحث الخاص بك)
لماذا هذا يستحق العناء؟ (بمعنى آخر ، تبريرك)
ماذا سيكون نطاق بحثك؟ (بمعنى آخر ، ما الذي ستغطيه وما الذي لن تغطيه)
ماذا ستكون حدود بحثك؟ (بمعنى آخر ، ما أوجه القصور المحتملة في بحثك؟)
ببساطة يحتاج فصل المقدمة في أطروحتك إلى تقديم نظرة عامة على البحث المخطط له، بالإضافة إلى سبب واضح له. بعبارة أخرى، يجب أن يشرح هذا الفصل "ماذا" و "لماذا" من بحثك - ما هو كل شيء ولماذا هذا مهم.

بسيط بما فيه الكفاية

حسنًا ، الحيلة هي إيجاد العمق المناسب للمعلومات. بصفتك الباحث ، ستكون قريبًا جدًا من موضوعك وهذا يجعل من السهل الانغماس في التفاصيل الصغيرة. على الرغم من أن هذه التفاصيل المعقدة قد تكون مثيرة للاهتمام، إلا أنك تحتاج إلى كتابة فصل المقدمة على أساس نوع "الحاجة إلى المعرفة" ، أو سينتهي به الأمر طويلًا ومكثفًا. تحتاج إلى الموازنة بين رسم صورة واضحة وإبقاء الأشياء موجزة. لا تقلق - ستتمكن من استكشاف جميع التفاصيل المعقدة في فصول لاحقة.

المكونات الأساسية لفصل مقدمة أطروحة
الآن بعد أن فهمت ما تحتاج إلى تحقيقه من فصل المقدمة ، يمكننا الدخول في التفاصيل. في حين أن المتطلبات الدقيقة لهذا الفصل يمكن أن تختلف من جامعة إلى أخرى، إلا أن هناك سبعة مكونات أساسية تتطلبها معظم الجامعات. نسمي هذه المكونات السبعة الأساسية.

المكونات السبعة الأساسية
القسم الافتتاحي - حيث ستعرف القارئ ببحثك بعبارات رفيعة المستوى
خلفية الدراسة - حيث ستشرح سياق مشروعك
مشكلة البحث - حيث ستشرح "الفجوة" الموجودة في البحث الحالي
أهداف البحث وأهدافه وأسئلته - حيث ستوضح بوضوح ما يهدف البحث إلى تحقيقه
الأهمية (أو التبرير) - حيث ستشرح سبب أهمية البحث والقيمة التي سيوفرها للعالم
القيود - حيث ستقر بالقيود المحتملة لمشروعك ومنهجك
الهيكل - حيث ستلخص بإيجاز بنية أطروحتك أو أطروحتك للمساعدة في توجيه القارئ.
من خلال دمج هذه المكونات الأساسية السبعة في فصل المقدمة ، ستغطي بشكل شامل كلاً من "ماذا" و "لماذا" التي أشرت إليها سابقًا - وبعبارة أخرى ، ستحقق الغرض من الفصل.

ملاحظة جانبية - يمكنك أيضًا استخدام هذه المكونات السبعة بهذا الترتيب كهيكل لفصلك لضمان تدفق سلس ومنطقي. هذا ليس ضروريًا ، ولكنه بشكل عام يساعد في إنشاء سرد جذاب يسهل على القارئ فهمه.

حسنًا - دعنا نلقي نظرة على كل من المكونات الآن.

مكونات مقدمة الأطروحة السبعة
1 - قسم الافتتاح
أول عنصر أساسي في مقدمة أطروحتك هو ، حسنًا ، مقدمة أو قسم الافتتاح. تمامًا مثل كل فصل آخر ، يجب أن يبدأ فصل المقدمة بتقديم نظرة عامة موجزة عما ستغطيه في الفصل.

يحتاج هذا القسم إلى إشراك القارئ بلغة واضحة وموجزة يمكن فهمها واستيعابها بسهولة. إذا كان على القارئ (علامتك!) أن يواجه صعوبة في ذلك ، فسوف يفقد الاهتمام ، مما يجعل من الصعب عليك كسب العلامات. فقط لأنك تكتب بحثًا أكاديميًا لا يعني أنه يمكنك تجاهل المبادئ الأساسية لجذب الكتابة التي يستخدمها المسوقون والمدونون والصحفيون. في نهاية اليوم ، تحاولون جميعًا الترويج لفكرة - ففكرتك هي مجرد فكرة بحثية.

إذن ، ما الذي يدور في هذا القسم الافتتاحي؟

حسنًا ، على الرغم من عدم وجود صيغة محددة ، فمن الجيد تضمين الجمل التأسيسية الأربع التالية في قسمك الافتتاحي:

1 - جملة أو جملتان تقدمان المجال العام لبحثك.

على سبيل المثال:

"تطوير المهارات التنظيمية ينطوي على تحديد فجوات المهارات الحالية أو المحتملة داخل الأعمال التجارية وتطوير برامج لسد هذه الفجوات. أثبتت الأبحاث الإدارية ، بما في ذلك X و Y و Z ، بوضوح أن تطوير المهارات التنظيمية هو مساهم أساسي في نمو الأعمال ".

2 - جملة تقدم مشكلة البحث

على سبيل المثال:

"ومع ذلك ، هناك آراء متضاربة ونقص عام في البحث فيما يتعلق بأفضل السبل لإدارة مبادرات تنمية المهارات في بيئات ديناميكية للغاية حيث تتطور المعرفة بالموضوع بسرعة وباستمرار - على سبيل المثال ، في صناعة تطوير مواقع الويب."

3 - جملة توضح أهداف بحثك وغاياته.

على سبيل المثال:

"يهدف هذا البحث إلى تحديد وتقييم مناهج واستراتيجيات تنمية المهارات للصناعات الديناميكية للغاية التي تتطور فيها المعرفة الموضوعية باستمرار.".
4 - جملة توضح تخطيط الفصل.

على سبيل المثال:

"سيوفر هذا الفصل مقدمة للدراسة من خلال مناقشة الخلفية والسياق أولاً ، متبوعًا بمشكلة البحث ، وأهداف البحث ، والأهداف والأسئلة ، والأهمية ، وأخيرًا القيود."

كما ذكرت ، يجب ألا يكون هذا القسم الافتتاحي لفصل المقدمة طويلاً. عادة ، يجب أن تتناسب هذه الجمل الأربع بدقة في فقرة واحدة أو فقرتين ، كحد أقصى. ما تهدف إليه هنا هو مقدمة واضحة وموجزة لبحثك - وليس حسابًا تفصيليًا.

ملاحظة - إذا بدت بعض هذه المصطلحات غير مألوفة ، فلا تشدد - سأشرح كل مفهوم لاحقًا في هذه المشاركة.

اجعل مقدمة الأطروحة بسيطة
2 - خلفية الدراسة
الآن بعد أن قدمت نظرة عامة رفيعة المستوى على أطروحتك أو أطروحتك ، فقد حان الوقت للتعمق قليلاً ووضع أساس لموضوع البحث الخاص بك. هذا الأساس هو ما يدور حوله المكون الثاني - خلفية دراستك.

إذن ، ما هو كل شيء عن قسم الخلفية؟

حسنًا ، يجب أن يوفر هذا القسم من فصل المقدمة نظرة عامة واسعة على مجال الموضوع الذي ستبحث عنه ، بالإضافة إلى العوامل السياقية الحالية. يمكن أن يشمل ذلك ، على سبيل المثال ، تاريخ موجز للموضوع ، والتطورات الأخيرة في المنطقة ، وأجزاء رئيسية من البحث في المنطقة وما إلى ذلك. بمعنى آخر ، في هذا القسم ، تحتاج إلى توفير المعلومات الأساسية ذات الصلة لمنح القارئ فهمًا أساسيًا لائقًا لمجال البحث الخاص بك.

دعونا نلقي نظرة على مثال لجعل هذا أكثر واقعية.

إذا التزمنا بموضوع تنمية المهارات الذي ذكرته سابقًا ، فستبدأ خلفية قسم الدراسة بتقديم نظرة عامة على مجال تنمية المهارات وتحديد البحث الرئيسي الحالي. بعد ذلك ، سوف تستمر المناقشة في مناقشة كيف خلق السياق المعاصر تحديًا جديدًا لاستراتيجيات ونهج تنمية المهارات التقليدية. على وجه التحديد ، في العديد من الصناعات ، تتطور المعرفة التقنية باستمرار وبسرعة ، ويكافح مقدمو التعليم التقليدي لمواكبة وتيرة التقنيات الجديدة.

الأهم من ذلك ، أنك تحتاج إلى كتابة هذا القسم بافتراض أن القارئ ليس خبيرًا في مجال موضوعك. لذلك ، إذا كانت هناك مصطلحات خاصة بالصناعة ومصطلحات معقدة ، فيجب أن تشرح ذلك بإيجاز هنا ، حتى يتمكن القارئ من فهم بقية المستند.

لا تضع افتراضات حول معرفة القارئ - في معظم الحالات ، لن تتمكن علاماتك من طرح أسئلة عليك إذا لم يفهموا شيئًا ما. لذلك ، دائمًا ما تخطئ في الجانب الآمن واشرح أي شيء ليس من المعارف الشائعة.

مساعدة أطروحة
3 - مشكلة البحث
الآن بعد أن قدمت للقارئ نظرة عامة على مجال البحث الخاص بك ، فقد حان الوقت للحصول على معلومات محددة حول مشكلة البحث التي ستعالجها في أطروحتك أو أطروحتك. بينما كان قسم الخلفية قد استعصى على مشكلة بحث محتملة (أو حتى مشاكل بحثية متعددة) ، فإن الغرض من هذا القسم هو تضييق نطاق التركيز وإبراز مشكلة البحث المحددة التي ستركز عليها.

ولكن ، ما هي بالضبط مشكلة البحث ، كما تتساءل؟

حسنًا ، يمكن أن تكون مشكلة البحث أي مشكلة أو سؤال لا توجد له إجابة راسخة ومتفق عليها في البحث الحالي. بعبارة أخرى ، توجد مشكلة بحثية عندما تكون هناك حاجة للإجابة على سؤال (أو مجموعة من الأسئلة) ، ولكن هناك فجوة في الأدبيات الحالية ، أو أن البحث الحالي متضارب و / أو غير متسق.

لذا ، لتقديم مشكلة البحث الخاصة بك ، عليك أن توضح ما هو مفقود بالضبط في الأدبيات الحالية ولماذا هذه مشكلة. من الجيد عادةً تنظيم هذه المناقشة في ثلاثة أقسام - على وجه التحديد:

ما هو راسخ بالفعل في الأدبيات (بمعنى آخر ، الوضع الحالي للبحث)
ما هو مفقود في الأدب (بمعنى آخر ، فجوة الأدب)
لماذا هذه مشكلة (بمعنى آخر ، لماذا من المهم سد هذه الفجوة)
دعونا نلقي نظرة على مثال على هذه البنية باستخدام موضوع تنمية المهارات.

يعد تطوير المهارات التنظيمية أمرًا بالغ الأهمية لرضا الموظفين وأداء الشركة (مرجع). بحثت العديد من الدراسات في استراتيجيات وأساليب إدارة برامج تنمية المهارات داخل المنظمات (مرجع).

(تشرح هذه الفقرة ما هو راسخ بالفعل في الأدبيات)

ومع ذلك ، فقد ركزت هذه الدراسات تقليديًا على الصناعات التي تسير بخطى بطيئة نسبيًا حيث لا تتغير المهارات والمعرفة الأساسية بشكل خاص في كثير من الأحيان. تمثل هذه المجموعة النظرية مشكلة للصناعات التي تواجه مشهدًا سريعًا للمهارات - على سبيل المثال ، صناعة تطوير مواقع الويب - حيث تظهر منصات ولغات وأفضل ممارسات جديدة على أساس متكرر للغاية.

(تشرح هذه الفقرة ما هو مفقود من الأدبيات)

ونتيجة لذلك ، فإن البحث الحالي غير مناسب للصناعات التي تتطور فيها المعارف والمهارات الأساسية باستمرار وبسرعة ، لأنها تفترض بطء وتيرة تطوير المعرفة. وبالتالي ، تجد الصناعات في مثل هذه البيئات نفسها غير مجهزة من حيث استراتيجيات وأساليب تنمية المهارات.

(تشرح هذه الفقرة سبب إشكالية فجوة البحث)

كما ترون في هذا المثال ، في بضعة أسطر ، قمنا بشرح (1) الحالة الحالية للبحث ، (2) فجوة الأدبيات و (3) سبب كون هذه الفجوة إشكالية. من خلال القيام بذلك ، تصبح مشكلة البحث واضحة تمامًا ، مما يضع الأساس للمكون التالي.

اجعل مشكلة البحث الخاصة بك واضحة جدا
4 - أهداف البحث وأهدافه وأسئلته
الآن بعد أن حددت مشكلة البحث بوضوح ، حان الوقت لتحديد أهدافك وأهدافك البحثية ، بالإضافة إلى أسئلتك البحثية. بعبارة أخرى ، حان الوقت لشرح ما ستفعله حيال مشكلة البحث.

لذا ، ماذا تريد أن تفعل هنا؟

حسنًا ، نقطة البداية هي تحديد هدف البحث (أو الأهداف) بوضوح. هدف البحث هو الهدف الرئيسي أو الغرض الشامل لرسالتك أو أطروحتك. بمعنى آخر ، إنه بيان رفيع المستوى لما تهدف إلى تحقيقه.

دعونا نلقي نظرة على مثال ، نتمسك بموضوع تنمية المهارات:

"نظرًا لقلة الأبحاث المتعلقة بتطوير المهارات التنظيمية في الصناعات سريعة الحركة ، ستهدف هذه الدراسة إلى تحديد وتقييم مناهج تنمية المهارات التي تستخدمها شركات تطوير الويب في المملكة المتحدة".

كما ترى في هذا المثال ، تم تحديد هدف البحث بوضوح ، بالإضافة إلى السياق المحدد الذي سيتم فيه إجراء البحث (بمعنى آخر ، شركات تطوير الويب في المملكة المتحدة).

التالي هو هدف البحث (أو الأهداف). بينما تغطي أهداف البحث "ماذا" على مستوى عالٍ ، فإن أهداف البحث تكون أكثر توجهاً عمليًا ، بالنظر إلى أشياء محددة ستفعلها لتحقيق أهداف البحث هذه.

دعنا نلقي نظرة على مثال لبعض أهداف البحث (ROs) لتناسب هدف البحث.
RO1 - لتحديد استراتيجيات وأساليب تنمية المهارات المشتركة التي تستخدمها شركات تطوير الويب في المملكة المتحدة.
RO2 - لتقييم فعالية هذه الاستراتيجيات والنهج.
RO3 - لمقارنة ومقارنة هذه الاستراتيجيات والأساليب من حيث نقاط القوة والضعف فيها.
كما ترى من هذا المثال ، تصف هذه الأهداف الإجراءات التي ستتخذها والأشياء المحددة التي ستتحقق منها من أجل تحقيق أهدافك البحثية. يقسمون أهداف البحث إلى أهداف أكثر تحديدًا وقابلة للتنفيذ.

أهداف البحث
الخطوة الأخيرة هي تحديد أسئلتك البحثية. تجعل أسئلة البحث الأهداف والغايات مستوى آخر "على أرض الواقع". هذه هي الأسئلة المحددة التي ستسعى أطروحتك أو أطروحتك للإجابة عليها. إنها ليست زغبية أو غامضة أو مفاهيمية - فهي محددة للغاية وستحتاج إلى الإجابة عليها مباشرة في فصل الاستنتاجات.

عادة ما تتعلق أسئلة البحث بشكل مباشر بأهداف البحث وقد تبدو في بعض الأحيان واضحة بعض الشيء ، لكنها لا تزال مهمة للغاية. دعنا نلقي نظرة على مثال لأسئلة البحث التي ستنبع من أهداف البحث التي ذكرتها سابقًا.

س1 - ما هي استراتيجيات وأساليب تطوير المهارات التي تستخدمها حاليًا شركات تطوير الويب في المملكة المتحدة؟
س 2 - ما مدى فعالية كل من هذه الاستراتيجيات والنهج؟
س 3 - ما هي نقاط القوة والضعف في كل من هذه الاستراتيجيات والنهج؟
كما ترى ، تحاكي أسئلة البحث أهداف البحث ، لكن يتم تقديمها في شكل أسئلة. ستعمل هذه الأسئلة كقوة دافعة خلال أطروحتك أو أطروحتك - من مراجعة الأدبيات إلى المنهجية وما بعدها - لذا فهي مهمة حقًا.

ملاحظة أخيرة حول هذا القسم - من المهم حقًا أن تكون واضحًا بشأن نطاق دراستك. بعبارة أخرى ، ما ستغطيه وما لن تغطيه. إذا كانت أهداف بحثك وأهدافك وأسئلتك واسعة للغاية ، فإنك تخاطر بفقدان التركيز أو التحقيق في مشكلة أكبر من أن يتم حلها في أطروحة واحدة.

ببساطة ، تحتاج إلى وضع حدود واضحة في بحثك. يمكنك القيام بذلك ، على سبيل المثال ، من خلال قصره على صناعة أو بلد أو فترة زمنية معينة. وبهذه الطريقة ، ستطلب إجراء بحث ، مما سيسمح لك بالتحقيق في موضوعك بعمق ودقة - وهو ما يكسبك علامات!
دلالة
الآن بعد أن أوضحت ما ستبحث عنه ، حان الوقت لتقديم حجة قوية بشأن أهمية دراستك وأهميتها. بعبارة أخرى ، الآن بعد أن غطيت الموضوع ، حان الوقت لتغطية السبب - أدخل رقم المكون الأساسي 5 - الأهمية.

بالطبع ، في هذه المرحلة ، تكون قد أشرت بالفعل بإيجاز إلى أهمية دراستك في الخلفية وأقسام مشكلة البحث ، لكنك لم توضح بوضوح كيف ستفيد نتائج بحثك في العالم. لذا ، فهذه فرصتك الآن لتوضح بوضوح كيف ستفيد دراستك سواء الصناعة أو الأوساط الأكاديمية أو - بشكل مثالي - كليهما. بعبارة أخرى ، تحتاج إلى شرح كيف سيحدث بحثك فرقًا وما الآثار المترتبة عليه.

دعونا نلقي نظرة على مثال.

ستساهم هذه الدراسة في تكوين مجموعة المعرفة حول تنمية المهارات من خلال دمج استراتيجيات وأساليب تنمية المهارات للصناعات التي تتغير فيها المعرفة والمهارات بسرعة وباستمرار. سيساعد هذا في معالجة النقص الحالي في البحث في هذا المجال وتوفير قيمة حقيقية للمنظمات العاملة في مثل هذه البيئات الديناميكية ".

كما ترى في هذا المثال ، تشرح الفقرة بوضوح كيف سيساعد البحث في سد فجوة في الأدبيات وأيضًا توفير قيمة عملية في العالم الحقيقي للمنظمات.

لا يلزم أن يكون هذا القسم طويلاً بشكل خاص ، ولكن يجب أن يكون مقنعًا. أنت بحاجة إلى "بيع" قيمة بحثك هنا حتى يفهم القارئ سبب أهمية تخصيص أطروحة أو أطروحة كاملة لها. يجب أن يكون هذا القسم هو بائع بحثك. لذا ، اقض بعض الوقت في التفكير في الطرق التي سيقدم بها بحثك مساهمة فريدة للعالم وكيف يمكن للمعرفة التي تنشئها أن تفيد الأوساط الأكاديمية والصناعية - ثم "بيعها" في هذا القسم.
القيود
الآن بعد أن "بعت" بحثك للقارئ ونأمل أن تجعلهم متحمسين بشأن ما سيأتي في بقية أطروحتك ، فقد حان الوقت لمناقشة موجز للقيود المحتملة لبحثك.

لكنك ربما تفكر ، انتظر - ما هي القيود؟ بحثي مدروس جيدًا ومصمم بعناية - لماذا تكون هناك قيود؟

حسنًا ، لا يوجد بحث مثالي. ينطبق هذا بشكل خاص على أطروحة أو أطروحة - والتي عادة ما تكون ذات ميزانية منخفضة جدًا أو صفرية ، وقيود زمنية ضيقة وخبرة باحث محدودة. بشكل عام ، ستكون أطروحتك أول أو ثاني مشروع بحث رسمي قمت به على الإطلاق ، لذلك من غير المرجح أن تفوز بأي جوائز بحثية ...

ببساطة ، سيكون لبحثك حدود دائمًا. لا تجهد نفسك رغم ذلك - فهذا مقبول تمامًا (ومتوقع). حتى البحث "المهني" له حدود - كما قلت ، لا يوجد بحث مثالي. المفتاح هو التعرف على القيود مقدمًا وأن تكون شفافًا تمامًا بشأنها ، بحيث يكون الباحثون المستقبليون على دراية بها ويمكنهم تحسين تصميم الدراسة لتقليل القيود وتقوية النتائج.

بشكل عام ، قد ترغب في مراعاة القيود المشتركة الأربعة التالية على الأقل. هؤلاء هم:

نطاقك - على سبيل المثال ، ربما يكون تركيزك ضيقًا جدًا ولا يأخذ في الاعتبار كيفية تفاعل متغيرات معينة مع بعضها البعض.
منهجية البحث الخاصة بك - على سبيل المثال ، يمكن انتقاد المنهجية النوعية لكونها ذاتية بشكل مفرط ، أو يمكن انتقاد المنهجية الكمية لإفراطها في تبسيط الموقف (تعرف على المزيد حول المنهجيات هنا).
مواردك - على سبيل المثال ، نقص الوقت والمال والمعدات والخبرة البحثية الخاصة بك.
قابلية تعميم نتائجك - على سبيل المثال ، لا يمكن بالضرورة تعميم النتائج المستخلصة من دراسة صناعة أو بلد معين على الصناعات أو البلدان الأخرى.
لا تخجل هنا. لا فائدة من محاولة إخفاء القيود أو نقاط الضعف في بحثك. في الواقع ، كلما زادت انتقادك لدراستك ، كان ذلك أفضل. تريد العلامات أن ترى أنك على دراية بالقيود لأن هذا يوضح فهمك لتصميم البحث - لذا كن وحشيًا.
المخطط الهيكلي
الآن بعد أن أبلغت بوضوح ما الذي سيكون عليه بحثك ، ولماذا هو مهم وما هي حدود بحثك ، فإن المكون الأخير هو المخطط الهيكلي. والغرض من هذا القسم هو ببساطة تزويد القارئ بملف خارطة طريق لما يمكن توقعه من حيث هيكل أطروحتك أو أطروحتك.

في هذا القسم ، ستحتاج إلى تقديم ملخص موجز عن الغرض من كل فصل ومحتوياته (بما في ذلك فصل المقدمة). تكفي جملة أو جملتان تشرحان ما ستفعله في كل فصل بشكل عام لتوجيه القارئ. لا ترغب في الحصول على تفاصيل أكثر من اللازم هنا - إنه مجرد مخطط تفصيلي ، وليس ملخصًا لبحثك.

لنلقي نظرة على مثال:

في الفصل الأول ، تم تقديم سياق الدراسة. تم تحديد أهداف البحث وأسئلته ، وقيمة مثل هذا البحث. كما تم مناقشة قيود الدراسة.

في الفصل الثاني ، ستتم مراجعة الأدبيات الحالية لتحديد مناهج واستراتيجيات تنمية المهارات الرئيسية في سياق الصناعات سريعة الحركة ، وخاصة الصناعات كثيفة التكنولوجيا.

في الفصل الثالث ، سيتم تقديم الإطار النظري. سيكون اعتماد نهج البحث الاستقرائي النوعي مبررًا ، وسيتم مناقشة تصميم البحث الأوسع ، بما في ذلك القيود المفروضة عليه.

لذلك ، كما ترون من المثال ، هذا القسم هو مجرد مخطط تفصيلي لهيكل الفصل ، مع تخصيص فقرة قصيرة لكل فصل. إذا تم بشكل صحيح ، سيساعد المخطط التفصيلي القارئ على فهم ما يمكن توقعه وطمأنته بأنك ستتناول الجوانب المتعددة للدراسة.

بالمناسبة - إذا لم تكن متأكدًا من كيفية تنظيم أطروحتك أو أطروحتك ، فتأكد من مراجعة منشور الفيديو الذي يشرح هيكل الرسالة.
تمسك بهدوء أعصابك واستمر.
نأمل أن تشعر أنك أكثر استعدادًا لهذا التحدي المتمثل في صياغة فصل أطروحة أو مقدمة أطروحة الآن. خذ نفسًا عميقًا وتذكر أن روما لم تُبنى في يوم واحد - قهر عنصرًا واحدًا في كل مرة وستكون على طريق النجاح بثبات.

دعونا نلخص سريعًا - المكونات السبعة هي:

القسم الافتتاحي - حيث تقدم نظرة عامة موجزة رفيعة المستوى حول موضوع بحثك.
خلفية الدراسة - حيث تقدم للقارئ النظرية والمفاهيم والمصطلحات الرئيسية ، بالإضافة إلى سياق دراستك.
مشكلة البحث - حيث تشرح ما هي مشكلة البحث الحالي. بمعنى آخر ، فجوة البحث.
أهداف البحث وأهدافه وأسئلته - حيث تحدد بوضوح ما ستحققه أطروحتك.
الأهمية - حيث تشرح القيمة التي سيوفرها بحثك للعالم.
القيود - حيث تشرح أوجه القصور والقيود المحتملة لبحثك.
المخطط التفصيلي الهيكلي - حيث تقدم نظرة عامة عالية المستوى على بنية المستند الخاص بك
إذا قمت بخبز هذه المكونات في فصل مقدمة أطروحتك ، فستكون في طريقك إلى إنشاء فصل مقدمة جذاب يضع أساسًا متينًا لبقية المستند.

تذكر ، بينما قمنا بتغطية المكونات الأساسية هنا ، قد تكون هناك بعض المكونات الإضافية التي تتطلبها جامعتك ، لذا تأكد من مراجعة موجز مشروعك مرة أخرى!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.youtube.com/channel/UCfLvHrTJYQCBcagl-b7zWDQ
 
مقدمة البحث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف نكتب مقدمة البحث
» مراحل البحث: البحث عن المصادر والمراجع
» خطة البحث (مقترح البحث) وكيفية إعداده
» مشكلة البحث
» المتغيرات في البحث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الأكاديمي البحثي  :: الفئة الأولى :: منهجية البحث العلمي وكتابة البحوث-
انتقل الى: