المتغير التابع
المتغير الذي يعتمد على عوامل أخرى يتم قياسها. من المتوقع أن تتغير هذه المتغيرات كنتيجة للمعالجة التجريبية للمتغير المستقل أو المتغيرات. إنه التأثير المفترض.
متغير مستقل
المتغير المستقر وغير المتأثر بالمتغيرات الأخرى التي تحاول قياسها. يشير إلى حالة التجربة التي يتلاعب بها المحقق بشكل منهجي. هذا هو السبب المفترض.
تحديد المتغيرات التابعة والمستقلة
لا تشعر بالسوء إذا كنت مرتبكًا بشأن ما هو المتغير التابع وما هو المتغير المستقل في أبحاث العلوم الاجتماعية والسلوكية. ومع ذلك ، من المهم أن تتعلم الفرق لأن تأطير دراسة باستخدام هذه المتغيرات هو نهج شائع لتنظيم عناصر الدراسة البحثية في العلوم الاجتماعية من أجل اكتشاف النتائج ذات الصلة وذات المغزى. على وجه التحديد ، من المهم لهذين السببين:
يجب أن تفهم وتكون قادرًا على تقييم تطبيقهم في أبحاث الآخرين.
تحتاج إلى تطبيقها بشكل صحيح في بحثك الخاص.
يشير المتغير في البحث ببساطة إلى شخص أو مكان أو شيء أو ظاهرة تحاول قياسها بطريقة ما. أفضل طريقة لفهم الفرق بين المتغير التابع والمستقل هو أن معنى كل منهما متضمن من خلال ما تخبرنا به الكلمات عن المتغير الذي تستخدمه. يمكنك القيام بذلك عن طريق تمرين بسيط من موقع ويب Graphic Tutorial. خذ الجملة ، "يتسبب [المتغير المستقل] في تغيير [المتغير التابع] وليس من الممكن أن يتسبب [المتغير التابع] في تغيير [المتغير المستقل]." أدخل أسماء المتغيرات التي تستخدمها في الجملة بالطريقة الأكثر منطقية. سيساعدك هذا على تحديد كل نوع من المتغيرات. إذا كنت لا تزال غير متأكد ، فاستشر أستاذك قبل أن تبدأ في الكتابة.
الهيكل وأسلوب الكتابة
غالبًا ما تتمحور عملية فحص مشكلة البحث في العلوم الاجتماعية والسلوكية حول طرق التحليل التي تقارن العلاقات بين المتغيرات أو تتناقض معها أو ترتبط بها أو تتوسطها أو تدمجها. تشمل الأساليب الارتباطات وأخذ العينات والاختيار العشوائي والاختيار الأعمى. يتضمن تعيين المتغير التابع والمستقل تفريغ مشكلة البحث بطريقة تحدد السبب العام والنتيجة وتصنيف هذه المتغيرات على أنها إما مستقلة أو تابعة.
يجب تحديد المتغيرات في مقدمة ورقتك وشرحها بمزيد من التفصيل في قسم الأساليب. لا توجد قواعد حول هيكل وأسلوب الكتابة عن المتغيرات المستقلة أو التابعة ، ولكن كما هو الحال مع أي كتابة أكاديمية ، فإن الوضوح والإيجاز هو الأكثر أهمية.
بعد وصف مشكلة البحث وأهميتها فيما يتعلق بالبحث السابق ، اشرح سبب اختيارك لفحص المشكلة باستخدام طريقة التحليل التي تبحث في العلاقات بين أو فيما بين المتغيرات المستقلة والتابعة. اذكر ماهية مشكلة البحث التي تفسح المجال لهذا النوع من التحليل. على سبيل المثال ، إذا كنت تبحث في العلاقة بين جهود الاستدامة البيئية للشركات [المتغير المستقل] والمتغيرات التابعة المرتبطة بقياس رضا الموظف في العمل باستخدام أداة استطلاع ، عليك أولاً تحديد كل متغير ثم تقديم معلومات أساسية حول المتغيرات. ما المقصود بعبارة "الاستدامة البيئية"؟ هل تبحث عن شركة معينة [على سبيل المثال ، جنرال موتورز] أم أنك تحقق في صناعة ما [على سبيل المثال ، صناعة تعبئة اللحوم]؟ ما أهمية رضا الموظف في مكان العمل؟ كيف تجعل الشركة موظفيها على دراية بجهود الاستدامة ولماذا تهتم الشركة حتى بمعرفة موظفيها بهذه الجهود؟
حدد كل متغير للقارئ وحدد كل منها. في المقدمة ، يمكن تقديم هذه المعلومات في فقرة أو فقرتين عندما تصف كيف ستدرس مشكلة البحث. في قسم الأساليب ، يمكنك البناء على مراجعة الأدبيات للدراسات السابقة حول مشكلة البحث لوصف الخلفية التفصيلية حول كل متغير ، مع تقسيم كل منها للقياس والتحليل. على سبيل المثال ، ما الأنشطة التي تقوم باختبارها والتي تعكس التزام الشركة بالاستدامة البيئية؟ يمكن قياس مستويات رضا الموظفين من خلال استبيان يسأل عن أشياء مثل العمل التطوعي أو الرغبة في البقاء في الشركة لفترة طويلة.
يجب تحديد هيكل وأسلوب الكتابة لوصف المتغيرات وتطبيقها لتحليل مشكلة البحث بطريقة تمكن القارئ من الحصول على فهم واضح للعلاقات بين المتغيرات وسبب أهميتها. هذا مهم أيضًا حتى يمكن تكرار الدراسة في المستقبل باستخدام نفس المتغيرات ولكن يتم تطبيقها بطريقة مختلفة.