المنتدى الأكاديمي البحثي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى الأكاديمي البحثي

ملتقى طلاب الدراسات العليا والباحثين الأكاديميين
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  التحيز في البحث العلمي P_15643wixn0  تابعونا على فيسبوكتابعونا على فيسبوك  تابابعونا على مواقع التواصلتابابعونا على مواقع التواصل  مجلة الدراسات العليا/Twitterمجلة الدراسات العليا/Twitter  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت
X (Twitter)

 

 التحيز في البحث العلمي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Research Academy
Admin
Research Academy


ذكر عدد المساهمات : 211
تاريخ التسجيل : 24/05/2010

التحيز في البحث العلمي Empty
مُساهمةموضوع: التحيز في البحث العلمي   التحيز في البحث العلمي Icon_minitimeالأربعاء مايو 12, 2021 9:37 pm

تعريف ونطاق التحيز
يُعرَّف التحيز بأنه أي ميل يمنع النظر غير المتحيز في السؤال. في البحث ، يحدث التحيز عند الوقوع في خطأ منهجي في أخذ العينات أو الاختبار عن طريق اختيار أو تشجيع نتيجة أو إجابة واحدة على غيرها". يمكن أن يحدث التحيز في أي مرحلة البحث، بما في ذلك تصميم الدراسة أو جمع البيانات، وتحليلها. التحيز ليس متغيرًا ثنائي التفرع. لا يمكن أن يقتصر تفسير التحيز على تحقيق بسيط: هل التحيز موجود أم لا؟ بدلاً من ذلك ، يجب على مراجعي الأدبيات النظر في الدرجة التي تم فيها منع التحيز من خلال تصميم الدراسة وتنفيذها بشكل مناسب. نظرًا لأن درجة معينة من التحيز موجودة دائمًا تقريبًا في دراسة منشورة ، يجب على القراء أيضًا النظر في كيفية تأثير التحيز على استنتاجات الدراسة.
في بعض الأحيان، في سبب إجراء تحقيق منهجي، قد يؤثر الباحث على العملية عن قصد أو عن غير قصد. عندما يحدث هذا، يُطلق عليه التحيز البحثي، ومثل أي نوع آخر من التحيز، يمكن أن يغير نتائجك.

التحيز البحثي هو أحد الأسباب السائدة لضعف صحة نتائج البحث. لا توجد قواعد صارمة وسريعة عندما يتعلق الأمر بالتحيز البحثي وهذا يعني ببساطة أنه يمكن أن يحدث في أي وقت؛ إذا كنت لا تولي اهتماما كافيا.
تعني عفوية التحيز البحثي أنه يجب عليك الحرص على فهم ما هو عليه ، وأن تكون قادرًا على تحديد ميزته، وفي النهاية تجنب حدوثه أو تقليله إلى أدنى حد ممكن.
ما هو التحيز البحثي؟
يحدث التحيز البحثي عندما يحرف الباحث العملية بأكملها نحو نتيجة بحث محددة بسبب خطأ منهجي في بيانات العينة. بمعنى آخر ، إنها عملية يؤثر فيها الباحث على التحقيق المنهجي للوصول إلى نتائج معينة.

عندما نقع في أي شكل من أشكال التحيز في البحث، فإنه يأخذ التحقيق عن مساره ويحيده عن نتائجه الحقيقية. يمكن أن يحدث التحيز البحثي أيضًا عندما يكون للخيارات الشخصية وتفضيلات الباحث تأثير لا داعي له على الدراسة.

على سبيل المثال، لنفترض أن باحثًا دينيًا محافظًا يجري دراسة حول تأثيرات الكحول. إذا دفعته المعتقدات المحافظة للباحث إلى إنشاء مسح متحيز أو تحيز في أخذ العينات، فهذه حالة تحيز بحثي.

أنواع التحيز البحثي
انحياز التصميم
التحيز في التصميم له علاقة بهيكل وطرق بحثك. يحدث ذلك عندما يتأثر تصميم البحث وأسئلة المسح وطريقة البحث إلى حد كبير بتفضيلات الباحث بدلاً من ما هو الأفضل لسياق البحث.

في كثير من الحالات، يمكن أن يؤدي تصميم البحث الضعيف أو مجموعة من التآزر بين المتغيرات المساهمة المختلفة في التحقيق المنهجي إلى إحداث التحيز في بحثك. يحدث التحيز البحثي أيضًا عندما تؤثر التجارب الشخصية للباحث على اختيار سؤال البحث ومنهجيته.

مثال على الانحياز في التصميم
يمكن للباحث الذي يشارك في عملية تصنيع دواء جديد أن يصمم مسحًا بأسئلة تؤكد فقط على نقاط القوة والقيمة للدواء المعني.

الاختيار أو تحيز المشارك
يحدث التحيز في الاختيار عندما تستبعد معايير البحث وطريقة إدراج الدراسة تلقائيًا جزءًا من مجتمعك من عملية البحث. عندما تختار مشاركين في البحث يظهرون خصائص متشابهة ، فمن المرجح أن تصل إلى نتائج دراسة أحادية البعد.

يظهر التحيز في الاختيار بطرق مختلفة في سياق البحث. يعتبر تحيز التضمين شائعًا بشكل خاص في البحث الكمي ويحدث عندما تختار المشاركين لتمثيل مجتمع بحثك بينما تتجاهل المجموعات التي لديها تجارب بديلة.
أمثلة على التحيز في الاختيار

إجراء استبانة عبر الإنترنت؛ وبالتالي قصره على الأفراد المتمرسين على الإنترنت واستبعاد أفراد المجتمع الذين ليس لديهم اتصال بالإنترنت.
جمع بيانات عن الأبوة والأمومة من مجموعة الأم. النتائج في هذا النوع من البحث ستكون متحيزة تجاه الأمهات مع استبعاد تجارب الآباء.
تحيز النشر
المجلات المحكمة وغيرها من الأوراق الأكاديمية المنشورة ، في كثير من الحالات ، لديها درجة من التحيز. غالبًا ما يتم فرض هذا التحيز عليهم من خلال معايير النشر للأوراق البحثية في مجال معين. يعمل الباحثون في أوراقهم على تلبية هذه المعايير وقد يتجاهلون المعلومات أو الأساليب التي لا تتماشى معها.

على سبيل المثال ، من المرجح أن يتم نشر الأوراق البحثية في البحث الكمي إذا كانت تحتوي على معلومات إحصائية. من ناحية أخرى ، من المرجح أن يحدث عدم النشر في الدراسات النوعية بسبب نقص العمق عند وصف منهجيات الدراسة ولا يتم تقديم النتائج.

تحيز التحليل
هذا هو نوع من التحيز البحثي الذي يتسلل أثناء معالجة البيانات. في كثير من الأحيان ، عند فرز البيانات وتحليلها، قد يركز الباحث على عينات البيانات التي تؤكد أفكاره أو توقعاته أو تجاربه الشخصية؛ أي البيانات التي تفضل فرضية البحث.

هذا يعني أن الباحث ، وإن كان عن قصد أو عن غير قصد ، يتجاهل عينات البيانات غير المتسقة ويقترح نتائج بحثية تختلف عن الفرضية. يمكن أن يكون تحيز التحليل بعيد المدى لأنه يغير نتائج البحث بشكل كبير ويوفر عرضًا خاطئًا لما يمكن الحصول عليه في بيئة البحث.

مثال على تحيز التحليل

أثناء البحث عن القنب، ينتبه الباحث إلى عينات البيانات التي تعزز الآثار السلبية للقنب مع تجاهل البيانات التي تشير إلى الإيجابيات.

التحيز في جمع البيانات
يُعرف تحيز جمع البيانات أيضًا باسم تحيز القياس ويحدث عندما تؤثر التفضيلات أو المعتقدات الشخصية للباحث على كيفية جمع عينات البيانات في التحقيق المنهجي. يحدث التحيز في جمع البيانات في كل من طرق البحث النوعية والكمية.

في البحث الكمي، يمكن أن تحدث طرق جمع البيانات عند استخدام أداة أو طريقة لجمع البيانات غير مناسبة لمجتمع البحث الخاص بك. على سبيل المثال ، اطلب من الأفراد الذين ليس لديهم وصول إلى الإنترنت ، إكمال استطلاع عبر البريد الإلكتروني أو موقع الويب الخاص بك.

في البحث النوعي، يحدث تحيز جمع البيانات عندما تطرح أسئلة استقصائية سيئة أثناء مقابلة شبه منظمة أو غير منظمة. أسئلة الاستطلاع السيئة هي أسئلة تدفع الشخص الذي تتم مقابلته نحو الافتراضات الضمنية. الأسئلة الرائدة والمحملة هي أمثلة شائعة لأسئلة الاستطلاع السيئة.

التحيز الإجرائي
الإجرائي هو نوع من التحيز البحثي يحدث عندما لا يتم منح المشاركين في الدراسة الوقت الكافي لاستكمال الاستبيانات. والنتيجة هي أن المستجيبين ينتهي بهم الأمر بتقديم أنصاف الأفكار والمعلومات غير الكاملة التي لا تقدم تمثيلًا حقيقيًا لأفكارهم.

هناك طرق مختلفة لإخضاع المستجيبين للمستجيبين الإجرائيين. على سبيل المثال، قد يُطلب من المستجيبين إكمال استطلاع سريع للوصول إلى حافز ، إجبارهم على ملء معلومات خاطئة لمجرد إنهاء الأمور.

مثال على التحيز الإجرائي

مطالبة الموظفين بإكمال استطلاع آراء الموظفين أثناء فترة الراحة. يضع هذا الإطار الزمني المجيبين تحت ضغط لا داعي له ويمكن أن يؤثر على صحة ردودهم.
التحيز في البحث الكمي
في البحث الكمي، يحاول الباحث في كثير من الأحيان إنكار وجود أي تحيز ، من خلال القضاء على أي نوع من التحيز في التحقيق المنهجي. يعد تحيز أخذ العينات أحد أكثر أنواع تحيزات البحث الكمي ويتعلق بالعينات التي حذفتها و / أو تدرجها في دراستك.

أنواع التحيز البحثي الكمي
انحياز التصميم
يحدث تحيز التصميم في البحث الكمي عندما تغير طرق أو عمليات البحث نتائج أو نتائج التحقيق المنهجي. يمكن أن يحدث عند إجراء التجربة أو أثناء تحليل البيانات للوصول إلى نتيجة صحيحة.

في كثير من الأحيان، تنجم تحيزات التصميم عن فشل الباحثين في مراعاة التأثير المحتمل للتحيز في البحث الذي يجرونه. هذا يجعل الباحث يتجاهل احتياجات سياق البحث وبدلاً من ذلك ، يعطي الأولوية لتفضيلاته.

أخذ العينات التحيز
يحدث تحيز أخذ العينات في البحث الكمي عندما يتم استبعاد بعض أعضاء مجتمع البحث بشكل منهجي من عينة البيانات أثناء البحث. وهذا يعني أيضًا أن بعض المجموعات في مجتمع البحث من المرجح أن يتم اختيارها في عينة أكثر من غيرها.

يحدث تحيز أخذ العينات في البحث الكمي بشكل رئيسي في أخذ العينات بشكل منهجي وعشوائي. على سبيل المثال ، يمكن القول إن دراسة عن سرطان الثدي شارك فيها الذكور فقط لديها تحيز في أخذ العينات لأنها تستبعد المجموعة النسائية في مجتمع البحث.
التحيز في البحث النوعي
في البحث النوعي يقبل الباحث ويقر بالتحيز دون محاولة إنكار وجوده. هذا يسهل على الباحث تحديد التحيزات المتأصلة بوضوح وتحديد آثارها المحتملة أثناء محاولة تقليل آثارها.

يحدد البحث النوعي التحيز من حيث مدى صحة وموثوقية نتائج البحث. التحيز في البحث النوعي يشوه نتائج البحث ويوفر أيضًا بيانات منحرفة تتعارض مع صحة وموثوقية التحقيق المنهجي.

أنواع التحيز في البحث النوعي
التحيز من منسق الحوارات
يمكن للقائم بإجراء المقابلة أو المشرف في جمع البيانات النوعية أن يفرض العديد من التحيزات على العملية. يمكن للمدير أن يُدخل تحيزًا في البحث بناءً على تصرفه أو تعبيره أو نبرة صوته أو مظهره أو موقفه الشخصي أو علاقته بالمشاركين في البحث.
أسئلة متحيزة
يمكن أن يؤدي تأطير الأسئلة وعرضها أثناء عملية البحث أيضًا إلى التحيز. يمكن للأسئلة المتحيزة مثل الأسئلة الإرشادية والأسئلة المزدوجة والأسئلة السلبية والأسئلة المحملة أن تؤثر على طريقة تقديم المستجيبين للإجابات وصحة الردود التي يقدمونها.

يجب على الباحث تحديد وإزالة الأسئلة المتحيزة في البحث النوعي أو إعادة صياغتها إذا كان لا يمكن استبعادها تمامًا. تذكر أن الأسئلة تشكل الأساس الرئيسي الذي يتم من خلاله جمع المعلومات في البحث ، وبالتالي ، يمكن أن تؤدي الأسئلة المتحيزة إلى نتائج بحث غير صحيحة.

الإبلاغ المتحيز
تعد التقارير المتحيزة تحديًا آخر في البحث النوعي. يحدث ذلك عندما يتم تغيير نتائج البحث بسبب المعتقدات الشخصية والعادات والمواقف والثقافة والأخطاء من بين العديد من العوامل الأخرى. ويعني أيضًا أن الباحث يجب أن يكون قد حلل بيانات البحث بناءً على معتقداته بدلاً من الآراء التي يتصورها المستجيبون.

التحيز في علم النفس
يمكن أن تؤثر التحيزات المعرفية على الأبحاث والنتائج في علم النفس. على سبيل المثال، أثناء ممارسة الإيقاف والتفتيش ، قد يصف وكلاء إنفاذ القانون بعض المظاهر والتصرفات الجسدية على أنها تحترم القانون. بسبب هذا التحيز المعرفي، يمكن تصنيف الأفراد الذين لا يظهرون هذه السلوكيات المحددة خطأ كمجرمين.

يمكن ملاحظة مثال آخر للتحيز المعرفي في علم النفس في الفصل الدراسي. أثناء تقييم الفصل ، قد يصنف المراقب الذي يبحث عن علامات جسدية لسوء الممارسة عن طريق الخطأ سلوكيات أخرى كدليل على سوء التصرف؛ على الرغم من أن هذا قد لا يكون هو الحال.

التحيز في أبحاث السوق
هناك 5 تحيزات شائعة في أبحاث السوق - تحيز الرغبة الاجتماعية ، وتحيز التعود ، وتحيز الراعي ، وتحيز التأكيد ، والتحيز الثقافي. دعونا نتعرف على المزيد عنها.

يحدث تحيز الرغبة الاجتماعية عندما يملأ المستجيبون معلومات غير صحيحة في استطلاعات أبحاث السوق لأنهم يريدون أن يتم قبولهم أو الإعجاب بهم. يحدث ذلك عندما يسعى المستجيبون للحصول على موافقة اجتماعية وبالتالي ، يفشلون في التعبير عن شعورهم الحقيقي حيال البيان أو السؤال الذي يتم النظر فيه.
ومن الأمثلة الجيدة على ذلك أبحاث السوق لاكتشاف طرق التعزيز الجنسي المفضلة للبالغين. قد لا يرغب بعض الأشخاص في الاعتراف بأنهم يستخدمون أدوية مقوية جنسيًا لتجنب النقد أو الرفض.

يحدث تحيز التعود عندما يقدم المستجيبون إجابات مماثلة للأسئلة التي يتم تنظيمها بنفس الطريقة. يمكن أن يؤدي عدم وجود تنوع في أسئلة الاستطلاع إلى فقدان المستجيبين الاهتمام ، ويصبح غير مستجيب ، وببساطة اجترار الإجابات.
على سبيل المثال ، يمكن أن تتسبب أسئلة الاختيار من متعدد مع نفس مجموعة خيارات الإجابة في تحيز التعود في الاستبيان الخاص بك. ما تحصل عليه هو أن المستجيبين يختارون فقط خيارات الإجابة دون التفكير في مدى جودة اختياراتهم في تمثيل أفكارهم ومشاعرهم وأفكارهم.

يحدث تحيز الراعي عندما يكون لدى المستجيبين فكرة عن العلامة التجارية أو المنظمة التي تجري البحث. في هذه الحالة ، قد تؤثر تصوراتهم وآرائهم وخبراتهم ومشاعرهم حول الراعي على كيفية إجابتهم على الأسئلة حول تلك العلامة التجارية المعينة.
على سبيل المثال ، لنفترض أنك تجري دراسة لمعرفة ماهية أداة إنشاء النماذج المفضلة في السوق. قد يذكر المستجيبون الراعي للمسح (Formplus) باعتباره منشئ النموذج المفضل لديهم خارج الالتزام ؛ خاصة عندما يكون للمسح بعض الحوافز.

يحدث تحيز التأكيد عندما تهدف عملية البحث الشاملة إلى تأكيد تصور الباحث أو فرضيته حول مواضيع البحث. بمعنى آخر ، عملية البحث هي مجرد إجراء شكلي لتعزيز المعتقدات الحالية للباحث.
غالبًا ما تقع استطلاعات الرأي في فخ التحيز التأكيدي. على سبيل المثال ، يمكن لمنظمات المجتمع المدني التي تدعم مرشحًا واحدًا إنشاء استبيان يرسم المرشح المعارض في ضوء سيئ لتعزيز المعتقدات حول مرشحهم المفضل.

ينشأ التحيز الثقافي من الافتراضات التي لدينا حول الثقافات الأخرى بناءً على القيم والمعايير التي لدينا لثقافتنا الخاصة. على سبيل المثال ، عندما يُطلب منك إكمال استطلاع رأي حول ثقافتنا ، قد نميل نحو الإجابات الإيجابية. على نفس المنوال ، من المرجح أن نقدم ردودًا سلبية في استطلاع لثقافة لا نحبها.
كيفية تحديد التحيز في البحث
انتبه لتصميم البحث وطرقه.
مراقبة عملية جمع البيانات. هل تميل بشكل ساحق نحو مجموعة معينة في مجتمع المسح؟
ابحث عن أسئلة الاستطلاع السيئة مثل الأسئلة المحملة والأسئلة السلبية.
راقب عينة البيانات التي يجب عليك تأكيدها إذا كانت تمثل تمثيلًا عادلًا لمجتمع البحث الخاص بك.
كيفية تجنب تحيز البحث
جمع البيانات من مصادر متعددة: تأكد من جمع عينات البيانات من المجموعات المختلفة في مجتمع البحث الخاص بك.
تحقق من بياناتك: قبل المضي قدمًا في تحليل البيانات ، حاول التحقق من مصادر البيانات الأخرى، وتأكد مما إذا كنت على المسار الصحيح.
إذا أمكن، اطلب من المشاركين في البحث مساعدتك في مراجعة النتائج التي توصلت إليها: اسأل الأشخاص الذين قدموا البيانات عما إذا كانت تفسيراتك تبدو ممثلة لمعتقداتهم.
تحقق من التفسيرات البديلة: حاول أن تحدد وتفسر الأسباب البديلة التي قد تجعلك تجمع عينات البيانات بالطريقة التي قمت بها.
اطلب من الأعضاء الآخرين في فريقك مراجعة نتائجك: اطلب من الآخرين مراجعة استنتاجاتك. سيساعدك هذا على رؤية الأشياء التي فاتتك أو تحديد الثغرات في حجتك التي يجب معالجتها.
استنتاج
تتمثل الخطوة الأولى للتعامل مع التحيز البحثي في تكوين فكرة واضحة عن ماهيته وأيضًا القدرة على التعرف عليه بأي شكل. في هذه المقالة ، شاركنا معلومات مهمة حول التحيز البحثي من شأنه أن يساعدك على التعرف عليه بسهولة والعمل على تقليل آثاره إلى أدنى حد ممكن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.youtube.com/channel/UCfLvHrTJYQCBcagl-b7zWDQ
 
التحيز في البحث العلمي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدليل العلمي
» أنواع البحث العلمي
» لمحة عن بعض مناهج البحث العلمي
» مراحل البحث: البحث عن المصادر والمراجع
» خطة البحث (مقترح البحث) وكيفية إعداده

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الأكاديمي البحثي  :: الفئة الأولى :: المنتدى العام-
انتقل الى: