اختيار منهجيات البحث المناسبة
من الضروري أن تختار منهج وطرق البحث المناسبة لرسالتك؛ ففي النهاية هو ما ستستند إليه رسالتك بأكملها.
اختيار منهج البحث النوعي أو الكمي
سيحدد بحثك أنواع منهجيات البحث التي تستخدمها لدعم عملك والطرق التي تستخدمها لجمع البيانات. إذا كنت ترغب في جمع البيانات الكمية، فأنت على الأرجح تقيس المتغيرات وتتحقق من النظريات أو الفرضيات الموجودة أو تشكك فيها. غالبًا ما تُستخدم البيانات لإنشاء فرضيات جديدة بناءً على نتائج البيانات التي تم جمعها حول المتغيرات المختلفة. غالبًا ما نكون أكثر سعادة بشأن القدرة على التحقق من البيانات الكمية حيث لا يشعر الكثير من الناس بالراحة إلا من خلال الأرقام والإحصاءات.
ومع ذلك، غالبًا ما لا تكون مجموعات الإحصائيات وطحن الأرقام هي الإجابة على فهم المعاني والمعتقدات والخبرة، والتي يتم فهمها بشكل أفضل من خلال البيانات النوعية. ويجب أن نتذكر أن البيانات الكمية يتم جمعها أيضًا وفقًا لوسائل بحث معينة وأسئلة بحث أساسية. حتى إنتاج الأرقام يسترشد بأنواع الأسئلة التي تطرح على الموضوعات، لذا فهو شخصي في الأساس، على الرغم من أنه يبدو أقل من بيانات البحث النوعية.
البحث النوعى
يتم ذلك عندما نرغب في فهم المعاني والنظر إلى ووصف وفهم الخبرة والأفكار والمعتقدات والقيم والصفات، مثل هذه الأشياء غير الملموسة. مثال: مجال الدراسة الذي قد يستفيد من البحث النوعي هو مجال أساليب تعلم الطلاب وأساليبهم في الدراسة، والتي يتم وصفها وفهمها بشكل شخصي من قبل الطلاب.
استخدام طرق البحث الكمي والنوعي معًا
هذا نهج شائع ويساعدك على "التثليث" ، أي لدعم مجموعة واحدة من النتائج من طريقة واحدة لجمع البيانات مدعومة بمنهجية واحدة، مع طريقة أخرى مختلفة تمامًا مدعومة بمنهجية أخرى - على سبيل المثال، يمكنك تقديم استبيان (عادةً ما تكون كمية) لجمع بيانات إحصائية حول الردود، ثم دعم ذلك والبحث بمزيد من العمق من خلال إجراء مقابلات (نوعية في العادة) مع أعضاء مختارين من عينة الاستبيان.
طرق البحث باختصار
انظر إلى الخطوط العريضة المختصرة للطرق المختلفة أدناه. ضع في اعتبارك ما تنوي استخدامه وما إذا كان من المفيد أيضًا الجمع بين الكمية والنوعية. ستكون على دراية بالعديد من هذه الأساليب من عملك ودراستك بالفعل.
مثال على البحث النوعي:
المقابلات
تتيح المقابلات مناقشة وجهاً لوجه مع الأشخاص. إذا كنت ستستخدم المقابلات، فسيتعين عليك تحديد ما إذا كنت ستدون ملاحظات (تشتيت الانتباه) ، أو تسجيل المقابلة (دقيقة ولكنها تستغرق وقتًا طويلاً) ، أو الاعتماد على ذاكرتك (حماقة) أو كتابة إجاباتهم (يمكن أن تؤدي إلى استجواب مغلق من أجل من أجل الوقت). إذا قررت إجراء مقابلة، فستحتاج إلى وضع جدول زمني للمقابلة من الأسئلة التي يمكن أن تكون إما أسئلة مغلقة أو مفتوحة، أو مزيجًا من هذه الأسئلة. تميل الأسئلة المغلقة إلى استخدامها لسؤال وتلقي إجابات حول حقائق ثابتة مثل الاسم والأرقام وما إلى ذلك. إنها لا تتطلب تكهنات وتميل إلى تقديم إجابات قصيرة. مع الأسئلة المغلقة، يمكنك حتى إعطاء الأشخاص الذين تجري معهم المقابلات مجموعة صغيرة من الإجابات المحتملة للاختيار من بينها. إذا قمت بذلك، فستتمكن من إدارة البيانات وتحديد الردود بسهولة تامة. يطرح مسح الأسرة وتعدادها أسئلة مغلقة، وغالبًا ما يفعل باحثو السوق الذين يوقفونك في الشارع أيضًا. يمكنك أن تطلب منهم توضيح مدى صحة شعورهم بعبارة معينة، وهذا أيضًا يمكن أن يوفر إجابة مغلقة، وإجابة يمكن قياسها (قال 30٪ من الذين تم سؤالهم إنهم لم يأكلوا الأرز أبدًا، بينما قال 45٪ قالوا إنهم يفعلون ذلك بانتظام مرة واحدة في الأسبوع على الأقل ... وما إلى ذلك).
تكمن مشكلة الأسئلة المغلقة في أنها تحد من الاستجابة التي يمكن أن يقدمها الشخص الذي تتم مقابلته ولا تمكّنه من التفكير بعمق أو اختبار مشاعره أو قيمه الحقيقية.
إذا طرحت أسئلة مفتوحة مثل "ما رأيك في الزيادة في عدد الزيارات؟" يمكنك الحصول على عدد لا نهائي من الردود. سيعطيك هذا فكرة جيدة جدًا عن تنوع الأفكار والمشاعر التي يمتلكها الناس ، وسيمكنهم من التفكير والتحدث لفترة أطول وبالتالي إظهار مشاعرهم ووجهات نظرهم بشكل كامل. لكن من الصعب للغاية تحديد هذه النتائج. ستجد أنك ستحتاج إلى قراءة جميع التعليقات وتصنيفها بعد تلقيها ، أو مجرد الإبلاغ عنها في تنوعها والإدلاء ببيانات عامة ، أو اختيار تعليقات معينة إذا بدت أنها تناسب غرضك. إذا قررت استخدام المقابلات:
حدد عينتك.
ضع مجموعة من الأسئلة التي تبدو مناسبة لما تحتاج إلى اكتشافه.
ابدأ ببعض الأسئلة الأساسية المغلقة (الاسم وما إلى ذلك).
لا تسأل أسئلة إرشادية.
جربهم مع زميل.
قم بتجريبهم ، ثم صقل الأسئلة بحيث يتفاعلون بصدق مع موضوع البحث الخاص بك.
اتصل بالأشخاص الذين أجريت معهم المقابلات واطلب الإذن ، واشرح لهم المقابلة واستخدامها.
قم بإجراء المقابلات واحتفظ بالملاحظات / الشريط.
نسخ.
قم بتحليل النتائج بشكل موضوعي وربط هذه النتائج بالآخرين من خلال طرق البحث الأخرى.
مثال على البحث الكمي:
استبيانات
غالبًا ما تبدو الاستبيانات خيارًا منطقيًا وسهلاً كطريقة لجمع المعلومات من الأشخاص. يصعب تصميمها إلى حد ما وبسبب تكرار استخدامها في جميع السياقات في العالم الحديث ، سيكون معدل الاستجابة دائمًا مشكلة (منخفضة) ما لم يكن لديك طرق لجعل الناس يكملونها ويسلمونها على الفور (وهذا بالطبع يحد من عينتك ، والمدة التي يمكن أن يستغرقها الاستبيان وأنواع الأسئلة المطروحة). كما هو الحال مع المقابلات ، يمكنك أن تقرر استخدام الأسئلة المغلقة أو المفتوحة ، ويمكنك أيضًا أن تعرض على المستجيبين أسئلة الاختيار من متعدد يمكن من خلالها اختيار العبارة التي تصف تقريبًا ردهم على بيان أو عنصر. تصميمهم هو شكل فني في حد ذاته لأنه في الاستبيانات التي تم وضعها بشكل سيئ يميل المستجيبون ، على سبيل المثال ، إلى تكرار وضع علامات على المربعات في نفس النمط. إذا تم منحهم خيارًا للإجابة على مقياس من 1 إلى 5 ، فسيختارون عادةً النقطة الوسطى ، وغالبًا ما يميلون إلى تفويت الأقسام الفرعية للأسئلة. تحتاج إلى الحصول على مشورة الخبراء في إعداد الاستبيان ، والتأكد من تضمين جميع المعلومات حول المستجيبين التي تحتاجها وملؤها ، والتأكد من إعادتها بالفعل. إن توقع أن يدفع الناس مقابل إعادة الاستبيانات البريدية هو حماقة محضة ، كما أن وضع استبيان مطول بالفعل سيثبط معدلات الاستجابة. ستحتاج إلى التأكد من أن الأسئلة واضحة ، وأن لديك طرقًا موثوقة لجمع البيانات وإدارتها. يعد إعداد استبيان يمكن قراءته بواسطة قارئ العلامات الضوئية فكرة ممتازة إذا كنت ترغب في جمع أعداد كبيرة من الردود وتحليلها إحصائيًا بدلاً من قراءة كل استبيان وإدخال البيانات يدويًا.
قد تجد أنه من المفيد الرجوع إلى مجموعة الكتب البحثية الكاملة والممتازة المتاحة. ستتعامل هذه بمزيد من العمق مع أسباب وعمليات الاحتفاظ وعمليات تحليل البيانات من مجموعة متنوعة من طرق البحث المتاحة لك.
تطوير الاستبيان واستخدامه - بعض النصائح:
حدد أسئلتك البحثية
حدد عينتك
ضع قائمة بالأسئلة المناسبة وجربها مع زميل
قم بتوجيههم
تأكد من وضع الأسئلة بشكل جيد وأنه من الواضح كيفية "تسجيلها" (ضع علامة ، ضع دائرة ، احذف)
تأكد من أن الأسئلة ليست رائدة ومربكة
قم بتشفير الاستبيان حتى تتمكن من تحليله بعد ذلك
احصل على إذن لاستخدام الاستبيانات من عينتك
تأكد من كتابة أسمائهم أو أرقامهم حتى تتمكن من التعرف عليهم مع الحفاظ على سرية الأسماء الحقيقية
قم بتسليمها / إرسالها مع مغلفات الرد المدفوعة
تأكد من جمع أكبر عدد ممكن
تابع إذا حصلت على عائد بسيط
تحليل إحصائيًا إن أمكن و / أو بشكل موضوعي.