يعد سؤال البحث الجيد أمرًا ضروريًا لتوجيه ورقة البحث أو المشروع أو الأطروحة. إنه يحدد بالضبط ما تريد اكتشافه ويمنح عملك تركيزًا وهدفًا واضحين. يجب أن تكون جميع أسئلة البحث:
- يركز على مشكلة أو قضية واحدة
- قابل للبحث باستخدام مصادر أولية و / أو ثانوية
- من الممكن الإجابة ضمن الإطار الزمني والقيود العملية
محددة بما يكفي للإجابة بدقة
معقدة بما يكفي لتطوير الإجابة على مساحة الورقة أو الأطروحة
ذات صلة بمجال دراستك و / أو المجتمع على نطاق أوسع.
في ورقة بحثية أو مقالة، ستكتب عادة سؤال بحث واحد لتوجيه قراءتك وتفكيرك. الإجابة التي تقوم بتطويرها هي بيان أطروحة الخاص - التأكيد المركزي أو موقف تلك الورقة الخاصة بك وسوف يقول ل.
في مشروع بحث أكبر، مثل أطروحة أو أطروحة، قد يكون لديك العديد من الأسئلة البحثية، ولكن يجب أن تكون جميعها مرتبطة بشكل واضح ومركزة حول مشكلة بحث مركزية.
هناك العديد من أنواع أسئلة البحث التي تتوافق مع أنواع مختلفة من البحث.
كيف تكتب سؤال البحث
تتبع عملية تطوير سؤال البحث الخاص بك عدة خطوات:
اختر موضوعا واسعا
قم ببعض القراءة الأولية للتعرف على المناقشات والقضايا الموضوعية
تضييق مجال معين تريد التركيز عليه
حدد مشكلة البحث العملية أو النظرية التي ستعالجها
عندما يكون لديك مشكلة محددة بوضوح، فأنت بحاجة إلى صياغة سؤال أو أكثر. فكر في ما تريد معرفته بالضبط وكيف سيساهم في حل المشكلة.
تعتمد طريقة صياغة سؤالك على ما يهدف بحثك إلى تحقيقه. يوضح الجدول أدناه بعض الأمثلة حول كيفية صياغة الأسئلة لأغراض مختلفة.
الوصف والاستكشاف
ما هي خصائص X؟
كيف تغيرت س بمرور الوقت؟
ما هي العوامل الرئيسية في X؟
كيف يختبر X Y؟
كيف تعامل X مع Y؟
الشرح والاختبار
ما العلاقة بين X و Y؟
ما هو دور X في Y؟
ما هو تأثير X على Y؟
كيف يؤثر X على Y؟
ما هي أسباب X؟
التقييم والعمل
ما هي مزايا وعيوب X؟
ما مدى فعالية X؟
كيف يمكن تحقيق X؟
ما هي أكثر الإستراتيجيات فعالية لتحسين X؟
كيف يمكن استخدام X في Y؟
اعتمادًا على نطاق البحث الخاص بك ، يمكنك تحديد سؤال واحد فقط أو عدة أسئلة. قد يكون لديك أيضًا سؤال بحث أساسي واحد والعديد من الأسئلة الثانوية أو الأسئلة الفرعية التي تتعلق بنفس المشكلة.
لا يمتلك المعلمون في المدرسة X المهارات اللازمة للتعرف على الأطفال الموهوبين أو توجيههم بشكل صحيح في الفصل الدراسي.
ما هي الأساليب العملية التي يمكن للمدرسين في المدرسة X استخدامها لتحديد الأطفال الموهوبين وإرشادهم بشكل أفضل؟
ينخرط الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا بشكل متزايد في "اقتصاد الوظائف المؤقتة" بدلاً من التوظيف التقليدي بدوام كامل ، ولكن هناك القليل من الأبحاث حول تجارب الشباب في هذا النوع من العمل.
ما هي العوامل التي تؤثر على قرارات الشباب للمشاركة في اقتصاد الوظائف المؤقتة؟ ما الذي يراه العمال على أنه مزاياها وعيوبها؟ هل يؤثر العمر والمستوى التعليمي على تجربة الناس لهذا النوع من العمل؟
يمكن الإجابة على معظم أسئلة البحث من خلال أنواع مختلفة من البحث ، ولكن الطريقة التي تضع بها سؤالك يجب أن تساعد في دفع خيارات تصميم البحث.
ما الذي يجعل سؤال البحث قويًا؟
لا تعد كتابة الأسئلة مهمة صعبة في حد ذاتها ، ولكن قد يكون من الصعب حلها إذا كان لديك سؤال بحث جيد. تثبت أسئلة البحث مشروعك بالكامل ، لذا من المهم قضاء بعض الوقت في تنقيحها. يمكن أن تساعدك المعايير أدناه في تقييم قوة سؤال البحث الخاص بك.
مركزة وقابلة للبحث
يركز على موضوع ومشكلة واحدة
يجب أن يتبع سؤالك البحثي المركزي مشكلة البحث الخاصة بك للحفاظ على تركيز عملك. إذا كانت لديك أسئلة متعددة ، فيجب أن ترتبط جميعها بوضوح بهذا الهدف المركزي.
مسؤول باستخدام البيانات الأساسية أو الثانوية
يجب أن تكون قادرًا على العثور على إجابة من خلال جمع البيانات الكمية و / أو النوعية ، أو من خلال قراءة المصادر العلمية حول الموضوع لتطوير حجة. إذا كان من المستحيل الوصول إلى هذه البيانات ، فسيتعين عليك إعادة التفكير في سؤالك وطرح شيء أكثر واقعية.
لا يطلب حكم القيمة الذاتية
تجنب الكلمات الذاتية مثل الخير والشر والأفضل والأسوأ ، لأنها لا تعطي معايير واضحة للإجابة على السؤال. إذا كان سؤالك هو تقييم شيء ما ، فاستخدم مصطلحات ذات تعريفات أكثر قابلية للقياس.
هل X أو Y سياسة أفضل؟
ما مدى فعالية سياسات X و Y في خفض معدلات Z؟
مجدية ومحددة
قابل للمساءلة ضمن قيود عملية
تأكد من أن لديك ما يكفي من الوقت والموارد لإجراء البحث المطلوب للإجابة على السؤال. إذا كنت تعتقد أنك قد تواجه صعوبة في الوصول إلى بيانات كافية ، ففكر في تضييق نطاق السؤال ليكون أكثر تحديدًا.
يستخدم مفاهيم محددة ومحددة جيدًا
يجب أن يكون لجميع المصطلحات التي تستخدمها في سؤال البحث معاني واضحة. تجنب اللغة الغامضة والأفكار العامة ، وكن واضحًا بشأن ماذا ومن وأين ومتى يتناول سؤالك.
ما تأثير وسائل التواصل الاجتماعي في أذهان الناس؟
ما هو تأثير الاستخدام اليومي لتويتر على مدى انتباه الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 16 عامًا؟
لا يطلب حلاً أو سياسة أو مسارًا قاطعًا
البحث يدور حول الإعلام وليس التوجيه. حتى إذا كان مشروعك يركز على مشكلة عملية ، يجب أن يهدف إلى تحسين الفهم واقتراح الاحتمالات بدلاً من طلب حل جاهز.
ما الذي يجب أن تفعله الحكومة حيال انخفاض نسبة التصويت؟
ما هي استراتيجيات الاتصال الأكثر فاعلية لزيادة إقبال الناخبين الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا؟
معقدة وقابلة للجدل
لا يمكن الإجابة بنعم أو لا
الأسئلة المغلقة بنعم / لا هي أسئلة بسيطة جدًا للعمل كأسئلة بحث جيدة - فهي لا توفر نطاقًا كافيًا للتحقيق والمناقشة.
لا يمكن الإجابة عليها بالحقائق والأرقام التي يسهل العثور عليها
إذا كان بإمكانك الإجابة عن السؤال من خلال بحث Google أو من خلال قراءة كتاب أو مقال واحد، فمن المحتمل أنه ليس معقدًا بدرجة كافية. يتطلب سؤال البحث الجيد بيانات أصلية وتوليف مصادر متعددة وتفسير و / أو حجة لتقديم إجابة.
يوفر مجالا للنقاش والمداولة
لا ينبغي أن تكون الإجابة على السؤال مجرد بيان بسيط للحقيقة: يجب أن يكون هناك مساحة لك لمناقشة وتفسير ما وجدته. هذا مهم بشكل خاص في مقال أو ورقة بحثية، حيث غالبًا ما تأخذ إجابة سؤالك شكل بيان أطروحة جدلية.
ذات صلة وأصلي
يعالج مشكلة ذات صلة بمجال عملك أو تخصصك
يجب تطوير سؤال البحث بناءً على القراءة الأولية حول موضوعك ، ويجب أن يركز على معالجة مشكلة أو فجوة في المعرفة الحالية.
يساهم في مناقشة موضوعية اجتماعية أو أكاديمية
يجب أن يهدف السؤال إلى المساهمة في نقاش قائم - من الناحية المثالية مناقشة حالية في مجالك أو في المجتمع ككل. يجب أن تنتج المعرفة التي يمكن للباحثين أو الممارسين المستقبليين البناء عليها.
لم يتم الرد عليها بالفعل
ليس عليك أن تسأل شيئًا رائدًا لم يفكر فيه أحد من قبل، ولكن يجب أن يكون للسؤال بعض جوانب الأصالة (على سبيل المثال ، من خلال التركيز على موقع معين أو اتخاذ زاوية جديدة في نقاش طويل الأمد).