المنتدى الأكاديمي البحثي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى الأكاديمي البحثي

ملتقى طلاب الدراسات العليا والباحثين الأكاديميين
 
الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  أدوات لكشف الانتحال العلمي P_15643wixn0  تابعونا على فيسبوكتابعونا على فيسبوك  تابابعونا على مواقع التواصلتابابعونا على مواقع التواصل  مجلة الدراسات العليا/Twitterمجلة الدراسات العليا/Twitter  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت

 

 أدوات لكشف الانتحال العلمي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المنتدى الأكاديمي البحثي
Admin
المنتدى الأكاديمي البحثي


ذكر عدد المساهمات : 210
تاريخ التسجيل : 24/05/2010

أدوات لكشف الانتحال العلمي Empty
مُساهمةموضوع: أدوات لكشف الانتحال العلمي   أدوات لكشف الانتحال العلمي Icon_minitimeالأحد مايو 16, 2021 3:22 am

أدوات كشف الانتحال العلمي
السرقة العلمية والأدبية أو الانتحال Plagiarism هي تقديم عمل أو منتج أو أفكار لشخص آخر على أنها من أعمالك، بموافقته أو بدونها، من خلال دمجها في عملك دون الاعتراف الكامل بصاحبها ومصدرها. يشمل هذا التعريف جميع المواد المنشورة وغير المنشورة، سواء كانت في شكل مخطوطة أو مطبوعة أو إلكترونية. قد يكون الانتحال مقصودًا أو متهورًا أو غير مقصود. لا تنطبق ضرورة الاعتراف بعمل الآخرين أو أفكارهم على النصوص فحسب، بل تنطبق أيضًا على الوسائط الأخرى، مثل أكواد الحاسوب والرسوم التوضيحية والرسوم البيانية وما إلى ذلك. وهي تنطبق أيضًا على النصوص المنشورة والبيانات المستمدة من الكتب والمجلات، وعلى النصوص غير المنشورة و البيانات سواء من المحاضرات أو الأطروحات أو مقالات الطلاب الأخرى. يجب عليك أيضًا أن تنسب النص أو البيانات أو الموارد الأخرى التي تم تنزيلها من مواقع الويب.
أفضل طريقة لتجنب الانتحال هي تعلم مبادئ الممارسة الأكاديمية الجيدة وتوظيفها من بداية مسيرتك الجامعية. تجنب الانتحال ليس مجرد مسألة التأكد من صحة جميع المراجع، أو تغيير كلمات كافية حتى لا يلاحظ الفاحص إعادة صياغتك؛ يتعلق الأمر بنشر مهاراتك الأكاديمية لجعل عملك جيدًا قدر الإمكان.

من أشكال الانتحال:
• الاقتباس الحرفي (كلمة بكلمة) بدون إقرار واضح
يجب دائمًا هنا استخدام علامات الاقتباس «...». يجب أن يكون واضحًا دائمًا للقارئ الأجزاء التي تمثل عملك المستقل وأين استفدت من أفكار شخص آخر ولغته.

• قص ولصق من الإنترنت دون إقرار واضح
يجب الرجوع إلى المعلومات المستمدة من الإنترنت بشكل كافٍ وتضمينها في قائمة المراجع. من المهم إجراء تقييم دقيق لجميع المواد الموجودة على الإنترنت، لأنه من غير المرجح أن تكون قد مرت بنفس عملية مراجعة الأقران العلمية مثل المصادر المنشورة.

• إعادة الصياغة
تعد إعادة صياغة عمل الآخرين عن طريق تغيير بضع كلمات وتغيير ترتيبها، أو عن طريق اتباع أسلوبهم في المحاججة، بمثابة انتحال إذا لم تقدم الإقرار الواجب للمؤلف الذي تستخدم عمله. قد لا تكون الإشارة العابرة إلى المؤلف الأصلي في نصك كافية. يجب عليك التأكد من أنك لا تخلق انطباعًا مضللًا بأن الصياغة المعاد صياغتها أو تسلسل الأفكار يخصك تمامًا. من الأفضل كتابة ملخص موجز للحجة الكلية للمؤلف بكلماتك الخاصة، مشيرًا إلى أنك تفعل ذلك، بدلاً من إعادة صياغة أجزاء معينة من كتابته. سيضمن لك ذلك فهمًا حقيقيًا للحجة وسيتجنب صعوبة إعادة الصياغة دون انتحال. يجب عليك أيضًا أن تنسب بشكل صحيح جميع المواد التي تستمدها من المحاضرات.

• التواطؤ مع شخص آخر
يمكن أن يتضمن ذلك تعاونًا غير مصرح به بين الطلاب، أو عدم إسناد المساعدة المتلقاة، أو عدم اتباع اللوائح بدقة في مشروعات العمل الجماعي. تقع على عاتقك مسؤولية التأكد من أنك واضح تمامًا بشأن مدى التزامك بالتعاون المسموح به.

• الاقتباس غير الدقيق
من المهم الاستشهاد بشكل صحيح، وفقًا لأسلوب التوثيق الذي تعتمده. بالإضافة إلى سرد مصادرك. يجب أن تشير، باستخدام حاشية سفلية أو مرجع نصي، إلى مصدر المقطع المقتبس. بالإضافة إلى ذلك، يجب ألا تُدرج أي شيء في المراجع لم تستفد منه بالفعل. إذا لم تتمكن من الوصول إلى مصدر أساسي، فيجب أن توضح في اقتباسك أن معرفتك بالعمل مستمدة من نص ثانوي.

• عدم الاعتراف بالمساعدة
يجب أن تقر بوضوح بكل المساعدة التي ساهمت في إنتاج عملك، مثل المشورة من زملائك الطلاب وفنيي المختبرات والمصادر الخارجية الأخرى. لا يلزم أن ينطبق هذا على المساعدة التي يقدمها مدرسك أو مشرفك، أو على التدقيق اللغوي العادي، ولكن من الضروري الاعتراف بالإرشادات الأخرى التي تؤدي إلى تغييرات جوهرية في المحتوى.
احذر من استخدام المواد المكتوبة من قبل أشخاص آخرين
حتى بموافقة الشخص الذي كتبها؛ فهو حتما سرقها من هنا وهناك.

• الانتحال الذاتي
يجب ألا تقتبس مت بحوثك السابقة المنشورة إلا ضمن الحد المسموح مثل أي مرجع آخر، ويجب أن تذكر عملك السابق. يجب أيضا عدم إعادة نشر مقالة لك في أكثر من مجلة.

أدوات كشف الانتحال:
من الممارسات الجيدة أن تفحص بحوثك الأكاديمية من خلال أدوات الكشف عن الانتحال للتحقق مما إذا كان نصك فريدًا. هناك العديد من أدوات فحص الانتحال المدفوعة والمجانية المتاحة. تتطلب معظم الجامعات أن يكون تداخل المقالات أقل من 10٪ مع البحوث السابقة. ومع ذلك ، فمن الممارسات الجيدة استخدام مدقق التشابه أثناء الكتابة بحيث يمكنك التحقق من تداخل النص وإصلاح المشكلات أثناء الكتابة بدلاً من التحقق من الانتحال بعد الانتهاء من عملك. سيوفر لك هذا الكثير من الوقت والجهد.
إذا كنت تكتب بحثًا علميًا أو مقالًا أكاديميًا أو أطروحة، فستتم مطالبتك في وقت ما بفحصها من خلال مدقق الانتحال والتحقق مما إذا كان نصك فريدًا قبل التقديم. هناك الكثير من أدوات فحص الانتحال المجانية وأدوات الكشف عن الانتحال المدفوعة المتاحة. تقارن هذه الأدوات النص الخاص بك بالمستندات والملفات المخزنة في قواعد البيانات، وتتحقق من التداخل. إذا كان هناك تداخل، فسيعرض كاشف الانتحال الجزء من النص الذي يحتوي على مشكلة الانتحال وسرد المستند أو صفحة الويب التي يتداخل معها النص. بعد ذلك، يجب عليك معالجة المشكلة إما عن طريق إعادة صياغة النص أو إضافة الاستشهادات المناسبة إلى النص.

يجب أن تكون حريصًا جدًا في اختيار كاشف سرقة أدبية مناسب لعملك. على الرغم من توفر الكثير من أدوات فحص الانتحال المجانية والمدفوعة، إلا أن جميع الأدوات ليست مناسبة للكتابة الأكاديمية. تقوم معظم أجهزة الكشف عن الانتحال بفحص النص مقابل المستندات الموجودة على الويب، وفقط عدد قليل من الأدوات تقوم بفحص المستندات مقابل قواعد البيانات العلمية. هناك اختلافات بين هذه الأدوات فيما يتعلق بما يشكل الانتحال. بعض الأدوات تبحث فقط عن نص دقيق عند التحقق من السرقة الأدبية، في حين أن الأدوات الأخرى تقوم بفحص أكثر صرامة وتبحث عن اختلافات طفيفة في النص. لذلك إذا كنت تنسخ كميات كبيرة من النص من مصدر وتعيد صياغة النص بشكل انتقائي لتجنب الانتحال، فسيظل مكتشف الانتحال الجيد يلتقطه.

بعض برامج كشف الانتحال الاحترافية:

1. Turnitin
Turnitin هو أحد أكثر أدوات فحص الانتحال شيوعًا التي تستخدمها الجامعات والمجلات. ستشترك مؤسستك عادةً في Turnitin وستتمكن من إنشاء حساب مجانًا. عادةً، ستخبرك مؤسستك بنسبة الاقتباسات المقبولة وعليك إعادة كتابة عملك وإعادة صياغته حتى لا تتجاوز هذه النسبة. تمتلك Turnitin اتفاقيات ترخيص مع قواعد بيانات أكاديمية كبيرة، وبالتالي فهي تتحقق من عملك في مقابل آلاف المنشورات العلمية والكتب الأكاديمية.
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

2. IThenticate
IThenticate هو برنامج تقدمه مجموعة Turnitin في الغالب للتحقق من الأوراق العلمية بحثًا عن الانتحال. يستخدم العديد من الناشرين برنامج iThenticate للتحقق من أوراق المجلات المقدمة من المؤلفين بحثًا عن الانتحال قبل النشر. تقوم الأداة بالتحقق من الانتحال مقابل العديد من قواعد البيانات العلمية. يستخدم بعض الباحثين iThenticate للتحقق من منشوراتهم الحالية قيد الإعداد مقابل أوراق المجلات المنشورة مسبقًا من ناشرين مختلفين.
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

3. Grammarly
يتم حاليًا تقديم أداة الكشف عن الانتحال النحوي كأداة إضافية. مستوعب البيانات الأكاديمية التي يقوم Grammarly على أساسها بإجراء فحص الانتحال محدودة نوعًا ما عند مقارنتها بـ Turnitin ، ومع ذلك، يقوم Grammarly بإجراء فحوصات مقابل بعض قواعد بيانات البحث. أحد المصادر المهمة التي يتحقق منها هي مستوعب بيانات ProQuest ، والتي تحتوي على مجموعة كبيرة من الأوراق والتقارير في مجال الأعمال والاقتصاد.
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

4. Copyleaks
Copyleaks هو القادم الجديد إلى المجموعة الذي يقدم مجموعة متنوعة من الأدوات للتحقق من الانتحال. يقدم خدمات محددة مخصصة للمؤسسات التجارية والأكاديمية. تتوفر أدوات التحقق من الانتحال في مجموعة متنوعة من الأشكال مثل Google Doc Addon و MS Word Plugin وتطبيق الهاتف المحمول وواجهة الويب. يمكن للطلاب الاشتراك في الخدمة مقابل رسوم شهرية. هناك أداة أخرى مثيرة للاهتمام تقدمها Copyleaks وهي أداة مساعدة لمقارنة المستندات. يتيح ذلك للمستخدمين تحميل مستندين وإجراء مقارنة نصية. هذا مفيد بشكل خاص للتحقق من الانتحال الذاتي لتجنب مشاكل حقوق النشر مع أوراق المجلات المنشورة مسبقًا.
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

5. unicheck
Unicheck هي أداة أخرى للتحقق من الانتحال تستخدمها العديد من الجامعات في جميع أنحاء العالم. بالإضافة إلى فحص نصك مقابل العديد من صفحات الويب والمستندات عبر الإنترنت، فإنه يسمح أيضًا بالتحقق من المستندات الشخصية المخزنة في Google Drive و DropBox. على الرغم من أن Unicheck لا تتحقق من نصك مقابل العديد من قواعد البيانات الأكاديمية، إلا أنها تقارنه مع من العديد من قواعد البيانات مفتوحة المصدر.
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

6. Easybib & QueText
Easybib و QueText عبارة عن أداتي فحص الانتحال مدفوعتي الأجر وتتحققان من النص مقابل صفحات الويب وقواعد البيانات مفتوحة المصدر. إنه يعمل بشكل جيد إلى حد معقول. يمكنك التحقق من الانتحال مجانًا في QueText بعدد محدود من المرات. ومع ذلك، يسمح لك Easybib فقط بإجراء فحوصات مجانية.
Easybib
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

Quetext
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

• مدققات الانتحال المجانية المتاحة على الإنترنت
هناك الكثير من أدوات الكشف عن الانتحال عبر الإنترنت والتي تتحقق من مستنداتك مقابل مجموعة متنوعة من المصادر المتاحة عبر الإنترنت والعديد من مواقع الويب. بعض الأدوات الشائعة مذكورة أدناه. توفر معظم هذه الأدوات فحصًا مجانيًا على المستندات القليلة الأولى. نضع هذه الأدوات على المحك عن طريق نسخ مقطع من ورقة بحثية منشورة وتمريرها عبر الأدوات. تكتشف معظم الأدوات الانتحال وتمكنت من العثور على مصدر النص.
1. Plagramme
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

2. PlagiarismChecker
أداة سهلة الاستخدام وخالية تمامًا للكشف عن الانتحال للتحقق مما إذا كان المحتوى مسروقًا أم لا. واحدة من أسهل أدوات الكشف عن السرقة الأدبية المجانية نظرًا لنهجها التدريجي حول كيفية استخدامها.
تحقق مما إذا كان الآخرون قد سرقوا المحتوى الخاص بك على الإنترنت
انقر على خيار "للمؤلفين" للتحقق مما إذا كانوا قد سرقوا المحتوى الخاص بك ونشروه على الإنترنت. قد تحصل أيضًا على إشعار عبر البريد الإلكتروني. تعمل بالكامل عبر الإنترنت، ولا حاجة للتنزيل.
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

3. PlagScan
أداة للكشف عن الانتحال لكل من الأفراد والشركات التي تتحقق من النصوص مقابل المحتوى عبر الإنترنت والمجلات العلمية ووثائق المستخدم أيضًا. متصل بالكامل بالنت ولا حاجة للتنزيل. لديه3 طرق للقيام بفحوصات الانتحال: يمكنك التحديد من: أ) لصق النص مباشرةً في الحقل المناسب ، ب) استيراد الملف من الويب عن طريق إدخال عنوان URL الخاص به في المنطقة المشار إليها، أو تحميله من منطقة تخزين سحابية مثل Dropbox أو Google Drive أو OneDrive) تحميل ملف من سطح المكتب.
لا توجد اشتراكات للمستخدمين الخاصين. يدفع المستخدم عند الطلب وفقًا لاحتياجاته الخاصة.
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

4. Plagiarisma
أداة أساسية وسهلة الاستخدام ومتعددة الأغراض للكشف عن الانتحال يتم استخدامها من قبل الطلاب والمعلمين والكتاب بالإضافة إلى مختلف أعضاء الصناعة الأدبية.
190+ لغة معتمدة. لا توجد لغة مستبعدة من القائمة تقريبًا.
التحقق من الانتحال عن طريق URL أو عبر الإنترنت أو تحميل الملف
انسخ النص والصقه أو اكتبه في الحقل المناسب، وقم بتوفير عنوان URL أو تحميل ملف من جهاز الكمبيوتر. تشمل أنواع الملفات المدعومة: TXT و HTML و RTF و DOC و DOCX و XLS و XLSX و PDF و ODT و EPUB و FB2 و PDB.
ملحقات Firefox و Chrome
قم بفحص نصك بسرعة عن طريق تنزيل الوظائف الإضافية.
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

5. PaperRater
أداة مجانية متعددة الأغراض للكشف عن الانتحال تُستخدم في أكثر من 140 دولة. تتضمن 3 أدوات: 1: المدقق اللغوي والتدقيق النحوي، ومنشئ المفردات، ومدقق الانتحال.
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

6. DupliChecker
هذه واحدة من أكثر أدوات الكشف عن السرقات الأدبية فعالية على الإنترنت. على الرغم من أنه لا يحتوي على واجهة رائعة ، إلا أنه بالتأكيد ينجز المهمة بشكل جيد ومجاني ليس عليك دفع أي شيء. سواء كنت مستخدمًا لمرة واحدة أو تخطط لتحقيق أقصى استفادة من أداة الكشف عن الانتحال المجانية هذه يوميًا، فأنت لست مطالبًا بالدفع مقابل الاشتراك.
سهل الاستعمال. يتم تقديمك بتصميم أساسي وعملي للغاية لا يتطلب أي خبرة سابقة في أدوات الكشف عن الانتحال. يتيح لك Duplichecker إما نسخ النص ولصقه في الحقل ثم التحقق منه بحثًا عن الانتحال، أو تحميل ملف Docx أو نص من جهاز الكمبيوتر.
50 عملية مسح للانتحال يوميًا للمستخدمين المسجلين
إذا قمت بالتسجيل مجانًا، فإن Duplichecker يسمح لك بإجراء 50 عملية تحقق من الانتحال في يوم واحد.
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

7. Plagium
أداة كشف سرقة أدبية أساسية ولكنها تعمل بكامل طاقتها مع مستويات مختلفة من البحث.
سهل الاستخدام، تقوم بشكل أساسي بنسخ النص ولصقه. يتميز بنوعين من عمليات البحث، البحث السريع والبحث العميق.
مجانًا لما يصل إلى 5000 حرف في كل مرة
لما يصل إلى 5000 حرف لكل بحث، لا يتعين عليك دفع أي رسوم
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

8. PlagTracket
أداة مجانية سريعة للكشف عن الانتحال تبحث في كل من مواقع الويب وقواعد البيانات الأكاديمية عن طريق نسخ النص ولصقه ، أو تحميل الملفات. يقوم بمخاطبة مجموعات مستخدمين مختلفة
يمكن للطلاب والمعلمين والناشرين ومالكي المواقع الاستفادة من Plagtracker. يعطي تقارير مفصلة، يتم إبلاغ المستخدم بالأجزاء التي يجب الاستشهاد بها وقائمة المصادر التي سيتم استخدامها. يفحص ب 6 لغات معتمدة: الإنجليزية والفرنسية والإسبانية والألمانية والرومانية والإيطالية.
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://facebook.com/higher.studies.mag
 
أدوات لكشف الانتحال العلمي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الأكاديمي البحثي  :: الفئة الأولى :: برامج ومواقع مفيدة للباحثين-
انتقل الى: