المنتدى الأكاديمي البحثي

ملتقى لطلاب الدراسات العليا العرب والباحثين الأكاديميين

المواضيع الأخيرة

» موقع للبحث عن عامل تأثير مجلة علمية Journal Impact Factor
السبت أغسطس 04, 2018 8:23 pm من طرف Admin

» 1000 منحة دراسية في ألمانيا: دكتوراه - ماجستير - بكالوريوس
الأربعاء أغسطس 01, 2018 3:40 pm من طرف Admin

» 90 منحة كاملة من بيل غيتس كامبردج لدراسة الدكتوراه أو الماجستير
الأربعاء أغسطس 01, 2018 3:36 pm من طرف Admin

» منح لدراسة الدكتوراه والماجستير من جامعة نيوكاستل الأسترالية
الأربعاء أغسطس 01, 2018 3:35 pm من طرف Admin

» منحة الداد للماجستير في ألمانيا مدفوعة المصاريف كاملا مع راتب شهري
الأربعاء يوليو 25, 2018 6:29 am من طرف Admin

» منح دراسية لدرجة الدكتوراه من CBS في الدنمارك، 2018
الأربعاء يوليو 25, 2018 6:28 am من طرف Admin

» منح دراسية لدرجة الدكتوراه من CRAG في إسبانيا، 2019
الأربعاء يوليو 25, 2018 6:23 am من طرف Admin

» تطبيق أهم 1000 كلمة إنجليزية
الثلاثاء يوليو 24, 2018 8:17 am من طرف Admin

» تطبيق عربي لتعلم اللغة الإنجليزية
الثلاثاء يوليو 24, 2018 8:04 am من طرف Admin

» 100 منحة دراسية للماجستير والدكتوراه في جامعة الملكة ماري ممولة بالكامل
السبت يوليو 21, 2018 8:54 pm من طرف Admin

» منح ماجستير ومنح دكتوراه من أستراليا
السبت يوليو 21, 2018 8:45 pm من طرف Admin

» منح لدراسة الدكتوراه في كندا - كيبيك
السبت يوليو 21, 2018 8:39 pm من طرف Admin

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 14 بتاريخ الأربعاء أكتوبر 16, 2013 10:41 am

سحابة الكلمات الدلالية

تصويت


    اختبار كفاءة الاستبيان

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    ذكر عدد المساهمات : 120
    تاريخ التسجيل : 24/05/2010

    اختبار كفاءة الاستبيان

    مُساهمة من طرف Admin في الأحد يناير 28, 2018 7:30 pm

    أهمية اختبار كفاءة استمارة الاستبيان كأداة بحثية

    تعد خطوة اختبار كفاءة استمارة الاستبيان من أهم الخطوات التي يجب على الباحث القيام بها لاختبار أداة البحث قبل تطبيقها علي العينة المختارة، وذلك للوقوف على ما يلي:
    1-اكتشاف مدى ملائمة الأداة لتحقيق البحث وتماشيها مع موضوعه وتغطيتها لجوانبه المختلفة.
    2-التأكد من مناسبة تصنيف الأسئلة في المحاور أو الأقسام المختلفة مع الموضوعات المستهدف دراستها.
    3-تحديد درجة استجابة المبحوثين للبحث بصفة عامة، وللأداة بصفة خاصة.
    4-قد يغفل الباحث خلال إعداد الاستمارة عن بعض النقاط أو الموضوعات المهمة، لهذا فإن اختبار كفاءة الاستمارة ينبه إلى هذا النقص.
    5-قد يعرض الباحث بعض الأسئلة المخالفة للمعايير المتفق عليها في الصياغة، أو يذكر بعض الألفاظ ذات المعاني المختلفة، لهذا فإنه من الضروري أن يتنبه لمعالجة مثل هذه الثغرات.
    6-التأكد من توفر المعلومات لدى المبحوثين بما يتيح لهم الإجابة على الأسئلة.
    7-إدراج إجابات أخرى محتملة لم يكن من السهل حصرها بدون الاختبار، بسبب أن الباحث يصعب عليه الإلمام بجميع الإجابات المحتملة للأسئلة المغلقة التي أدرجها في استمارة الاستبيان.
    8-التأكد من فهم المبحوثين للأسئلة واكتشاف صعوبات اللغة والصياغة والغموض.
    9- اكتشاف الأسئلة الحساسة والمحرجة أو ذات الطابع الشخصي التي يعزف المبحوثون عن الإجابة عليها، ومعرفة الأثر الذي يتركه تتابع الأسئلة بحيث يؤجل السؤال المحرج الذي يثير ضيقاً للمبحوث إلى أجزاء أخرى من الاستمارة.
    10- إلغاء أو إجراء تعديلات جوهرية أو جزئية لبعض الأسئلة غير المناسبة (كالأسئلة الإيحائية أو البديهية أو المجهدة أو الطويلة أو المزدوجة أو التي تعطي أكثر من معني أو غير المفهومة)، وكذلك إذا تبين امتناع الكثيرين عن الإجابة، أو وجدت إجابات هروبية تظهر في حالة وجود تكرار لإجابات مثل لا أدري أو غير متأكد.
    11- التحقق مما إذا كان المبحوثون قد اكتشفوا ما يطلق عليه بأسئلة المراجعة أو الاختبار والتي تختبر صدق المبحوث في الإجابة أو أنهم لم يكتشفوا هذه الأسئلة.
    12- الاستفادة من آراء المبحوثين ومقترحاتهم وتعليقاتهم وملاحظاتهم علي أداه البحث بما يحقق سلامة الإعداد والتعديل وتجنب الأخطاء.
    13- الإبقاء على الأسئلة التي لها صلة مباشرة بالمشكلة موضع الدراسة واستبعاد الأسئلة التي يمكن التوصل إلى إجاباتها بدقة وسهولة وفاعلية من خلال مصادر أخرى.
    14- مدى جدوى الأسئلة وحجم التفاصيل المطلوبة منها.
    15- هل يكفى كل سؤال للحصول على الإجابة المطلوبة أم أن هناك حاجة إلى أسئلة أخرى.
    16- هل كل الأسئلة دقيقة ومحددة بدرجة كافية أم أنها عامة وتحتاج إلى تحديد أكثر.
    17- مدى صدق المبحوث في الإجابة عن الأسئلة.
    18- مدى عمومية أو شخصية الأسئلة وهل هي مباشرة أو غير مباشرة.
    19- هل تعبر الأسئلة عن المقصود الزمنى منها إن كانت تتناول أمورا متعلقة بالماضي أو الحاضر أو المستقبل.
    20- هل تحتوى الأسئلة على مصطلحات غامضة وغير مرتبطة بموضوع البحث.
    21- درجة شعور المبحوث بالملل أو التعب عند إجابته على الأسئلة.
    22- مدى تأثر الإجابة على كل سؤال بالسؤال الذى قبله.
    23- مدى اهتمام المبحوث بالإجابة على الأسئلة.
    24- تحديد الزمن اللازم لتعبئة الاستمارة.

    ويتم اختبار كفاءة الأداة البحثية بطريقتين:

    الطريقة الأولى:
    عرض استمارة الاستبيان علي مجموعة من الأساتذة والخبراء المتخصصين الذين يوزع عليهم نسخاً من الاستبيان للاطلاع عليه وتسجيل ملاحظاتهم وآرائهم في محتوى الاستبيان وغالباً ما يكون المحكمين من فئتين:
    الفئة الأولى: المحكمون المتمرسون في مناهج البحث وإعداد الاستبيانات.
    الفئة الثانية: المحكمون المتخصصون في موضوع البحث الذي يعد فيه الاستبيان.
    ويجب أن يأخذ الباحث هذه الملاحظات والآراء بعين الاعتبار ويناقشها ويدرسها بعناية وخاصة المتعلقة منها بموضوع البحث ومناهج البحث العلمي، بهدف إجراء الصحة الموضوعية والمنطقية والمنهجية للاستبيان، أي التأكد من أنه يجمع نوع وكم المعلومات المطلوبة وأن إعداده سليم وصياغته واضحة ومحددة. ولا شك أن هذه المجموعة من الأساتذة والخبراء المتخصصين سوف توجه الباحث إلى مواطن النقص أو القصور في أداته البحثية، من حيث شكلها أو مضمونها، كما ستعرض له وجهات نظر جديدة قد تكون خافيه عليه.

    الطريقة الثانية:
    القيام بدراسة أولية استكشافيةPilot studyعلي عينة محدودة مماثلة للعينة الأصلية التي سيجري عليها البحث، وذلك بهدف الوقوف على الأربع والعشرين نقطة التي أشرنا إليها.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أغسطس 15, 2018 3:08 am