المنتدى الأكاديمي البحثي

ملتقى طلاب الدراسات العليا والباحثين الأكاديميين


    كيف نصمم استبيانا لإجراء بحث علمي؟

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    ذكر عدد المساهمات : 129
    تاريخ التسجيل : 24/05/2010

    كيف نصمم استبيانا لإجراء بحث علمي؟

    مُساهمة من طرف Admin في الأحد يناير 28, 2018 6:48 pm

    كيف نصمم الاستبيان؟

    الاستبانة: هي مجموعة من الأسئلة المكتوبة يقوم المستجيب بالإجابة عنها وهي نوعين إما مقيدة أو حرة.

    المعايير الواجب مراعاتها عند صياغة الأسئلة:

    1- أن تكون الاسئلة سهلة لا تحتمل أكثر من معنى ويمكن فهمها بوضوح.
    2- أن تبدأ الاستبانة بالأسئلة السهلة ثم الصعبة.
    3- أن ينصب كل سؤال على جانب محدد.
    4- تجنب الإكثار من عدد الأسئلة.
    5- تجنب الأسئلة التي تتطلب إجابات مفتوحة.
    6- تجنب الأسئلة المعقدة التي تصعب الإجابة عليها.
    مميزات الاستبانة:
    1- من خلالها يمكن جمع معلومات من عدد كبير من الأشخاص في وقت وجهد قليل.
    2- تصلح في البحوث التي تتطلب الحصول على بيانات سرية.
    3- يمكن من خلالها جمع البيانات من المستفيدين بطريقة فردية أو جماعية.
    4- استخدامها قد لا يجعل الباحث عرضة لتحيز بعض جامعي البيانات.
    عيوب الاستبانة:
    1- تحتاج الى جهد وعناية في إعدادها وصياغتها.
    2-يصعب استخدامها إذا كان المستجيبون غير مثقفين أو لا يجيدون القراءة والكتابة.
    3- احتمال سوء فهم بعض الاسئلة.
    4- احتمال فقد بعض نسخ الاستبانة أو عدم الإجابة عنها أو عن بعض الأسئلة فيها من قبل بعض الأشخاص أو عدم إعادتها للباحث.
    5- تعطي للمستجيب فرصة مناقشة الأسئلة مع غيره فيكون عرضة للتأثر بآرائه.
    6- في حالة عدم إجبار المستجيب على ذكر اسمه او الكشف عن شخصيته لا يمكن الرجوع إليه.
    7- احتمال قيام أفراد آخرين غير الفرد المدروس بالإجابة.
    8- أحيانا تتطلب الاستبانة عدداً كبيراً من الأسئلة الأمر الذي يؤدي إلى جعلها طويلة وتثير ملل المستجيب.
    خطوات تصميم الاستبانة:
    1- تحديد أهداف الاستبانة والنقاط التي سوف تتناولها.
    2- تحديد المجالات والمحاور التي ستتناولها الاستبانة.
    3- صياغة الأسئلة بحيث تدور حول الأهداف.
    4- إجراء دراسة أولية للاستبانة.
    5- عرض الاستبانة على ذوي الخبرة (التحكيم).
    6- تحديد صدق الاستبانة وثباتها بالطرق الإحصائية.
    بالنسبة للزمن اللازم لتعبئة الاستبانة فليس هناك تحديد، ولكن ينصح الخبراء بأن لا يتعدى الربع ساعة للاستبانة التي تعبأ بشكل فردي والنصف ساعة للاستبانة التي تعبأ بشكل جماعي.
    أما عدد الأسئلة فيختلف باختلاف العنوان ويقترح الخبراء ان يكون بين (25 - 45) سؤالاً.
    أما طول السؤال فيجب أن يكون بأبسط صورة ممكنة دون أن يخل ذلك بفهم المستجيب له.
    من شروط الاستبانة الجيدة احتوائها على ما يلي:
    1- العنوان واسم الباحث والجهة المشرفة.
    2- الغرض من الدراسة
    3- الرسالة التطبيعية وتعطى للقارئ لشكره على المساعدة وتطمينه بسرية المعلومات.
    4- المعلومات الشخصية عن المستجيب.
    5- تعليمات الإجابة.
    6- الأسئلة.
    فئات الاستجابة كثيرة ويحددها نوع الأسئلة وفيما يلي استعراض لبعض منها:
    أوافق بشدة، أوافق، محايد، غير موافق، غير
    موافق بشدة.
    وهذا يسمى مقياس ليكرت ويستخدم في قياس الاتجاهات.
    ممتاز، جيد
    جداً، جيد، ضعيف.
    دائماً، عادة، نادراً، إطلاقاً.
    راض تماماً، راض إلى حد ما، لست راض.
    يذكر خبراء كتابة الاستبانة: أن من الحكمة استبعاد فئة عدم المعرفة (لا أعرف، لا أدري، لا رأي لي، محايد) لكونها مخرج آمن وسهل من صعوبة الاختيار على أن هذه النقطة محل نقاش.
    ينصح الخبراء بالابتعاد عن البديلين فقط مثل (نعم- لا) لأن ذلك يقلل فرصة الاختيار للمستجيب بالتالي قد يحصل الباحث على نتائج غير صادقة.
    أنواع الاستبانات:
    هناك نوعان من الاستبيانات:
    1- استبانات مفتوحة: عبارة عن أسئلة مقالية يجيب عنها المعلم بالكم والكيف الذي يريد.
    2- استبانات مغلقة: وهي على صورتين:
    أ. صحيفة رصد: وهي عبارة عن أسئلة من نوع الإجابات القصيرة، لكل منه إجابتان:
    غالبا نعم أو لا،
    موافق أو غير موافق.
    ب . مقياس رتب: وهو عبارات تقريرية تحتاج إلى إصدار حكم بشأنها، أو تقدير لها وهذا الحكم أو التقدير يكون واحدا من ثلاثة أحكام، أو ثلاثة تقديرات، أو أكثر من ثلاثة.
    وبالنسبة لمقاييس الرتب، يستحب أن يكون عدد الأحكام أو التقديرات فرديا، ثلاثة أو خمسة أو سبعة أو ... وفي كل حالة يسمى المقياس باسم عدد الأحكام أو التقديرات في الاستبانة؛ فيسمى مقياس رتب ثلاثي أو مقياس رتب خماسي أو مقياس رتب سباعي, وهكذا،
    شكل الاستبانة:
    تتكون الاستبانة من جدول ذي عمودين أو ثلاثة أعمدة لكل عمود اسم:
    العمود الأول: لأرقام الفقرات، والفقرات.
    العمود الثاني: للتقديرات مقسم إلى 3 أعمدة صغيرة، أو 5 أو 7 أو ...
    العمود الثالث: للملاحظات أو كيفية تلبية الحاجة.
    أبعاد الاستبانة:
    إذا زادت فقرات الاستبانة عن عشر فقرات يستحب أن توضع في بعدين أو أكثر بحيث يتناول كل بعد مجموعة متقاربة من الحاجات؛ كبعد الحاجات الأكاديمية، وبعد الحاجات المسلكية، وبعد الحاجات الإدارية.
    فقرات الاستبانة:
    تعتبر فقرات الاستبانة أهم ما في الاستبانة، لأنها العبارات الممثلة للحاجات الحقيقية للمعلم والمراد التعرّف على مدى امتلاك المعلم لها، وهناك جملة من الخصائص يجب أن تتمتع بها الفقرات حتى تؤدي الغاية المرجوة منها بسهولة ويسر:
    • أن تكون متقاربة في الطول.
    • أن تكون موحدة في الدلالة الزمنية في الماضي أو الحاضر أو المستقبل.
    • أن تكون متطابقة في البداية كأن تبدأ بالمصدر أو الفعل المضارع أو أداة الاستفهام.
    • أن تكون الفقرات بصيغة واحدة من حيث الإيجابية والسلبية.
    • أن تكون متسلسلة منطقيا.
    • أن تكون منتمية للبعد الذي تندرج تحته.
    • أن تشتمل على شرح للمصطلحات الجديدة.
    • أن يوضع خط تحت حروف النفي والاستثناء: مثل (لا ، إلا).
    • يلزم تحكيم الاستبانة من ذوي الاختصاص من حيث:
    سلامة اللغة....تسلسل الفقرات. .... انتمـاء الفقرات.
    • يلزم تجريب الاستبانة على عينة صغيرة مماثلة للفئة المستهدفة كنوع من التحكيم لمعرفة:
    انقرائيـة الاستبانة. ...تقديـر زمن ملء الاستبانة. ...وضوح تعليمات الاستبانة.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أكتوبر 21, 2018 3:37 pm