المنتدى الأكاديمي البحثي

ملتقى طلاب الدراسات العليا والباحثين الأكاديميين


    عناصر خطة البحث

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    ذكر عدد المساهمات : 131
    تاريخ التسجيل : 24/05/2010

    عناصر خطة البحث

    مُساهمة من طرف Admin في الخميس ديسمبر 28, 2017 9:05 pm

    عناصر الخطة البحثية

    1. عنوان البحث
    2. المقدمة
    3. مشكلة البحث
    4. أهمية البحث
    5. حدود البحث
    6. منهج البحث أو مناهج البحث
    7. محتويات البحث (أبواب، فصول، تحليل و نتائج)
    8. المراجع - الدراسات السابقة
    والأن لنتعرف سوياً على كل عنصر من عناصر خطة بحث الرسائل العلمية بطريقة مفصلة:
    1- عنوان البحث
    يجب أن يكون عنوان البحث محددا مختصرا وواضحا في الوقت ذاته، فلا يكون عنوان مفتوح أى يشمل كثير من المواضيع بداخله ولكن محدد للمجال البحثي وموضوع البحث، وأن يكون عنوانا مختصرا لا يحتوى على سرد أو شرح، حيث أن طول العنوان لا يساعد على التركيز على المحتوى و إنما تكون نتائجه سلبية، لذلك فيكون طول العنوان المناسب من خمس إلى عشر كلمات، ولا يضم تفاصيل متعددة، يضم موضوع محدد يدل أننا سوف نتعمق في تفاصيله.
    2- مقدمة البحث
    تعتبر المقدمة هى تمهيد للقارىء لقراءة الموضوع و التفاعل معه، وعرض شامل لطبيعة وفكرة الموضوع وفكرته وتتضمن ماهية الموضوع وتخلو من الشرح المستفيض فلا نتعمق فى الموضوع. فقط يكفي تمهيد له، ويجب أن تكون مختصرة، ولا تحتوى على هوامش ولا تكتب على شكل نقاط بل تكتب على شكل فقرات متتابعة تأخذ القارىء إلى فهم الموضوع و التفاعل معه، ولا تحتوى على عناوين جانبية.
    3- مشكلة البحث وفرضية البحث
    تعتبر مشكلة البحث من العناصر الهامة فى خطة البحث فهى تظهر المشكلة الأساسية التى سيتعرض الباحث لحلها خلال دراسته البحثية. فهي تعني أن الباحث يطرح مشكلة ويبحث عن حلها، بمعنى أخر فهو يقوم بتحديد المشكلة ثم يقوم بافتراض فرضية البحث و التي من خلالها يتم وضع هيكل و خطوات الوصول للنتيجة ألا و هي حل المشكلة المطروحة.
    4- أهمية البحث
    إن المقصود من أهمية البحث أن يعرض الباحث ما هي الفائدة من هذا البحث وما هي الأسباب التى جعلتة يختار هذة النقطة البحثية، كذلك أهمية هذا البحث للتخصص والمجتمع ككل. ويتم تقسمها إلى قسمين وهما:
    أ- بالنسبة للتخصص
    فنعرض فى هذة النقطة ما سيضيفة البحث ونتائجة إلى التخصص، فيجب أن يضيف شيئا جديدا، ليس شرطاً أن يكون ابتكارا أو إضافة جديدة تماماً وإنما إثبات صحة أو خطأ فرضية يكون كافِ خصوصاً في مرحلة الماجستير.
    ب- بالنسبة للمجتمع
    5- حدود البحث (حدود مكانية، حدود زمانية)
    ويقصد بحدود البحث، أن يحدد الباحث الفترة الزمانية والمكانية للبحث، أما الحدود الزمانية أي تحديد الزمان الذى ستقوم علية الدراسة مثل فى القرن كذا، أما المقصود بالحدود المكانية أى تحديد المكان الذى سيتم علية الموضوع البحثي.
    هذه النقطة اختيارية وليس شرطاً أن تنطبق على كل المجالات البحثية فهي تستهدف الدراسات التحليلة في المجالات العلمية و الهندسية أو الأدبية التي تعنى بالحدود الزمانية بشكل أساسي، اما مجالات الاختبارات و الأبحاث فتحقيق هذه النقطة اختيارياً.
    6- منهج البحث أو مناهج البحث العلمي للرسالة
    إن تحديد منهج البحث Research Methods‏ يساعد الباحث على معرفة كيفية جمع المعلومات البحثية، وكيفية تصنيفها و وصفها وتحليلها وكيفية الوصول للنتيجة. فهناك عدة مناهج بحثية يختار منها الباحث منها ما يناسب بحثه واحدا أو يستخدم أكثر من منهج في نفس البحث.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 13, 2018 5:58 am