المنتدى الأكاديمي البحثي

ملتقى لطلاب الدراسات العليا العرب والباحثين الأكاديميين

المواضيع الأخيرة

» منحة Chevening لدراسة الماجستير في المملكة المتحدة
الثلاثاء سبتمبر 18, 2018 3:51 am من طرف Admin

» منح للدراسات العليا من جامعة فيكتوريا - أستراليا
السبت سبتمبر 01, 2018 3:24 pm من طرف Admin

» منح للدراسة في جامعات سويسرا ممولة بالكامل
السبت سبتمبر 01, 2018 3:21 pm من طرف Admin

» موقع للبحث عن عامل تأثير مجلة علمية Journal Impact Factor
السبت أغسطس 04, 2018 8:23 pm من طرف Admin

» 1000 منحة دراسية في ألمانيا: دكتوراه - ماجستير - بكالوريوس
الأربعاء أغسطس 01, 2018 3:40 pm من طرف Admin

» 90 منحة كاملة من بيل غيتس كامبردج لدراسة الدكتوراه أو الماجستير
الأربعاء أغسطس 01, 2018 3:36 pm من طرف Admin

» منح لدراسة الدكتوراه والماجستير من جامعة نيوكاستل الأسترالية
الأربعاء أغسطس 01, 2018 3:35 pm من طرف Admin

» منحة الداد للماجستير في ألمانيا مدفوعة المصاريف كاملا مع راتب شهري
الأربعاء يوليو 25, 2018 6:29 am من طرف Admin

» منح دراسية لدرجة الدكتوراه من CBS في الدنمارك، 2018
الأربعاء يوليو 25, 2018 6:28 am من طرف Admin

» منح دراسية لدرجة الدكتوراه من CRAG في إسبانيا، 2019
الأربعاء يوليو 25, 2018 6:23 am من طرف Admin

» تطبيق أهم 1000 كلمة إنجليزية
الثلاثاء يوليو 24, 2018 8:17 am من طرف Admin

» تطبيق عربي لتعلم اللغة الإنجليزية
الثلاثاء يوليو 24, 2018 8:04 am من طرف Admin

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 14 بتاريخ الأربعاء أكتوبر 16, 2013 10:41 am

سحابة الكلمات الدلالية

تصويت


    قواعد تحديد مشكلة البحث

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    ذكر عدد المساهمات : 122
    تاريخ التسجيل : 24/05/2010

    قواعد تحديد مشكلة البحث

    مُساهمة من طرف Admin في الخميس ديسمبر 28, 2017 8:33 pm

    القواعد الأساسية في تحديد المشكلة البحثية

    1 ـ وضوح موضوع البحث:
    أن يكون موضوع البحث محددا وغير غامض أو عام حتى لا يصعب على الباحث التعرف على جوانبه المختلفة فيما بعد. فقد يبدو له الموضوع سهلا للوهلة الأولى ثم إذا دقق فيه ظهرت له صعوبات جمة قد لا يستطيع تجاوزها، أو قد يكتشف أن هناك من سبقه إلى دراسة المشكلة ذاتها، أو أن المعلومات التي جمعها مشتتة وضعيفة الصلة بالمشكلة. وهذا كله نتيجة عدم وضوح الموضوع في ذهن الباحث وتصوره.

    2 ـ تحديد المشكلة: وهي أن تصاغ مشكلة البحث صياغة واضحة بحيث تعبر عما يدور في ذهن الباحث وتبين الأمر الذي يرغب في إيجاد حل له. ولا يتم صياغة المشكلة بوضوح إلا إذا استطعت تحديد العلاقة بين عاملين متغيرين أو أكثر. ومن ثم تصاغ بشكل سؤال يتطلب إجابة محددة.

    3 ـ وضوح المصطلحات: يحذر المتخصصون من إمكانية وقوع البحث في متاعب وصعوبات نتيجة إهمال الباحث وعدم دقته في تحديد المصطلحات المستخدمة.
    والاصطلاح هو ذلك المفهوم العلمي أو الوسيلة الرمزية التي يستخدمها الإنسان في التعبير عن أفكاره من أجل توصيلها للآخرين فهي إذن التعريفات المحددة والواضحة للمفاهيم الإنسانية ذات الصفات المجردة التي تشترك فيها الظواهر والحوادث والوقائع دون تعيين حادثة أو ظاهرة معينة.
    وتحديد المشكلة أو الإشكالية ليس أمرا سهلا كما يتصور البعض حيث أنه يتطلب من الباحث دراسة جميع نواحي المشكلة ثم تعريفها تعريفا واضحا والتثبت من أهميتها العلمية حتى تكون جديرة بالدراسة. فيقوم الباحث بقراءة مبدئية عنها ويستنير بآراء المختصين في ذلك المجال.
    ويذهب بعض الباحثين إلى القول بأن أفضل طريقة لتحديد الإشكالية هي وضعها في شكل سؤال يبين العلاقة بين متغيرين. ويمكن للباحث أن يحدد الإشكالية دون وضعها على شكل سؤال.

    ـ صياغة الفرضيات: بعد أن يحدد الباحث المشكلة، ينتقل إلى مرحلة الفرضيات المتعلقة بموضوع البحث. ولا يعني هذا أن الفرضيات تأتي في مرحلة فكرية متأخرة عن مرحلة الإشكالية وما الفرضيات إلا إجابات مبدئية للسؤال الأساسي الذي يدور حوله موضوع البحث.
    ويعد الافتراض حلا مبدئيا لأن موضوع البحث لا يكون في صورته الأخيرة الواضحة وتأخذ الافتراضات بالتبلور والوضوح كلما اتضحت صورة البحث.
    فالافتراضات ما هي إلا تخمينات أو توقعات أو استنتاجات يتبناها الباحث مؤقتا كحلول لمشكلة البحث فهي تعمل كدليل له. ويرى بعض الكتاب أن الفرض ما هو إلا عبارة مجردة لا تحمل صفة الصدق أو الكذب. بل هي نقطة انطلاق للوصول إلى نتيجة يستطيع عندها الباحث من قبول الفرض أو رفضه.
    وقد وجد الباحثون والمختصون أن الافتراضات الجيدة تتميز بالصفات التالية:
    ـ أن يكون الفرض موجزا مفيدا وواضحا يسهل فهمه.
    ـ أن يكون الفرض مبنيا على الحقائق الحسية والنظرية والذهنية لتفسير جميع جوانب المشكلة.
    ـ أن يكون الفرض قابلا للاختبار والتحقيق.
    ـ أن لا يكون متناقضا مع الفروض الأخرى للمشكلة الواحدة أو متناقضا مع النظريات والمفاهيم العلمية الثابتة.
    ـ تغطية الفرض لجميع احتمالات المشكلة وتوقعاتها، وذلك باعتماد مبدأ الفروض المتعددة لمشكلة البحث.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت سبتمبر 22, 2018 2:48 pm