المنتدى الأكاديمي البحثي

ملتقى طلاب الدراسات العليا والباحثين الأكاديميين


    خطوات إجراء بحث علمي

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    ذكر عدد المساهمات : 131
    تاريخ التسجيل : 24/05/2010

    خطوات إجراء بحث علمي

    مُساهمة من طرف Admin في الخميس ديسمبر 28, 2017 7:21 pm

    إن من أهم ما يميز البحث العلمي، ويجعل المختصين قادرين على تحديد مستواه؛ هو الخطوات المتبعة في عمل هذا البحث، فكثير من الباحثين الذين يمتلكون الهيمنة والتمكن الكامل، في مواضيعهم المختارة لدراستها، ولكن قد يخطئون في اتباع الخطوات الصحيحة المتبعة في عمل بحث علمي، فينتج عن ذلك أبحاث مهلهلة ؛لا لجهل الباحث بموضوعه، ولكن لجهله في الطريقة الصحيحة المتبعة لإنجازه، و نظراً لاتساع هذا المجال، والذي يدرس كمساق خاص في الجامعات المختلفة، تحت مسى مناهج البحث العلمي؛ سوف نذكر الخطوات الأساسية المتبعة لإتمام بحث علمي؛ يلامس المستوى المطلوب، وباتباع هذه الخطوات سوف تخرج ببحث علمي جيد:

    1- اسم البحث: يعد اختيار الاسم الخاص بالبحث؛ من أصعب الخطوات، فيجب على الباحث أن يكون على دراية بموضوعه المختار، ولكي يتم اختيار الاسم المناسب؛ حيث أنّ من شروطه أن يحتوي على متغيرين؛ متغير تابع، ومتغير مستقل. (ليس في كل العلوم)
    2- مقدمة البحث: تشرح المقدمة المختصرة للبحث؛ ما سوف يتم دراسته ضمن هذا البحث، حيث يتم بدؤها بالأمور العامة، والتي تتقلص لتصبح أكثر خصوصية، حتى تصل في النهاية وتوضح المشكلة الحقيقية؛ التي يتناولها الباحث من خلال بحثه، ومن ثم في نهاية هذه المقدمة يتم الشكر والثناء على كل من ساهم في إنجاح هذا البحث؛ وفي الغالب يتم إنجاز المقدمة بعد الانتهاء من البحث.
    3-مشكلة البحث: صياغة المشكلة الخاصة بالبحث بطريقة مفهومة واضحة، تبين أهمية تناولها، ومن الأفضل أن تتم على شكل تساؤلات توضح ماهيّة المشكلة.
    4- أسئلة الدراسة: يجب أن ترتبط أسئلة الدراسة ارتباطاً وثيقاً بمشكلة البحث، ومن أفضل الطرق أن تصاغ مشكلة البحث على شكل سؤال أساسي، تتفرع منه أسئلة الدراسة المتبقية التي تتناول الجوانب المختلفة، والتي تناقش المشاكل المتعلقة بالمشكلة.
    5-أهداف الدراسة: تجيب أهداف الدراسة عن الأسئلة التي يطرحها الباحث ـ في الأغلب على نفسه ـ لماذا تحدث هذه الدراسة؟ وتوضح بشكل جلي ما يريد الباحث الوصول إليه من خلال دراسته.
    6- أهمية الدراسة: اختصار شديد هو ما تضيفه هذه الدراسة للمجال الذي تم استهدافه.
    7-فرضيات الدراسة: الحلول التي يفرضها الباحث بنفسه؛ لحل مشكلة البحث، والتي يتم نفيها أو إثباتها بعد ذلك في النتائج والتوصيات.
    8- اختيار العينة: يجب على الباحث اختيار العينة المناسبة لبحثه، ويتم أيضاً تحديد حجم العينة المستهدفة. وذلك في البحث الكمي
    9-خطة البحث: تحتوي على البحوث السابقة لموضوع بحثه، أو دراسات سابقة لموضوعات مشابهة لموضوع بحثه.
    10- يتم جمع المعلومات ومن ثم البدء بتحليلها، وغالباً ما يتم ذلك عن طريق التحليل الإحصائي؛ حيث يتم عمل ذلك لاستنباط النتائج.
    11- وضع مقترحات وتوصيات؛ بناءً على النتائج الصادرة، ومقارنتها مع التوصيات والنتائح لأبحاث أخرى في نفس المجال.
    12- يتم توضيح قائمة المصادر والمراجع المستخدمة في البحث والتي تراعي توثيق معلومات المصدر بكتابة المؤلف، العنوان، الطبعة، بيانات النشر، الجزء وذلك تحت الترتيب الهجائي. وبذلك نكون قد أحصينا خطوات البحث العلمي بشكل كامل.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 13, 2018 7:09 am