المنتدى الأكاديمي البحثي

ملتقى طلاب الدراسات العليا والباحثين الأكاديميين


    كتابة خاتمة البحث والنتائج والتوصيات

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    ذكر عدد المساهمات : 131
    تاريخ التسجيل : 24/05/2010

    كتابة خاتمة البحث والنتائج والتوصيات

    مُساهمة من طرف Admin في السبت ديسمبر 23, 2017 5:17 pm

    نتائج البحث وخاتمته، وكيفية التعليق عليها

    إذا كانت المقدمة طرح لمشكلة البحث فالخاتمة عرض لحلها. ويجب أن تكون قصيرة وأقصر من المقدمة. وفيها يعطي الباحث تلخيصا مركزا عن  دراسته ونتائجها والتوصيات والمقترحات التي يرى ضرورة الأخذ بها.
    ويفضل ألا تحتوي الخاتمة على تقسيمات داخلية أو عناوين جزئية، بل مجرد فقرات متتالية توضح موقف الباحث ووجهة نظره من مشكلة البحث بما يثري البحث ويرفع من قيمته ويفتح الباب للنقاش من جديد حول الموضوع أمام باحثين آخرين

    نتائج وتوصيات البحث وطريقة التعليق على النتائج ومناقشتها

    نتائج وتوصيات البحث العلمي هي الغاية التي من أجلها قمت بدراسة الموضوع وإجراء البحث. وهي الثمار التي تتوصل إليها الدراسة. لذلك يجب الاهتمام بها اهتماما جيدا فلا تظهر متسرعة أو مختصرة أو جزئية وكأنها مجرد تكملة شكلية للرسالة. فنتائج البحث وتوصياته يجب أن تلخص الاستنتاجات الجزئية المستنبطة من كل فصل، والنتائج العامة المستخلصة من البحث بكليته، ويجب أن تقدم إجابات أو حلولا وافية لإشكالية البحث ولجميع فرضياته وتساؤلاته الواردة في مقدمته.
    ويجب أن تتوصل لها من خلال الدراسة نفسها لا أن تكون قد أقحمت إقحاما في النتائج والتوصيات.

    ما الفرق بين النتائج والتوصيات؟

    النتيجة هي الحقيقة العلمية الموضوعية المجردة التي توصلت إليها من دراسة نقطة معينة. وهي ترتبط بأهداف الدراسة، أما التوصية فهي الطريقة التي تستثمر بها النتيجة للاستفادة منها، وهي ترتبط بأهمية الدراسة.

    مثلا لنفرض أنك تدرس أثر التدخين على المراهقين. قد تتوصل أن المراهق المدخن يكتسب غالبا هذه العادة من رفاقه المدخنين. هذه تسمى نتيجة. والتوصية هي أن تكتب: ضرورة إبعاد المراهق عن رفاق السوء المدخنين.

    التعليق على النتائج:

    يجب تفسير النتائج وربطها بالسؤال الأصلي، وبأهداف البحث، وبفرضياته إن وجدت.

    هل هذه النتائج تتفق مع فرضياتك؟

    هل تتفق نتائجك مع نتائج دراسات سابقة لباحثين آخرين؟

    إذا كانت نتاؤجك غير متوقعة، ففسر لماذا؟

    هل هناك طريقة محتملة أخرى لتفسير هذه النتائج؟

    بماذا تفيد هذه النتائج؟

    شروط يجب توفرها في خاتمة البحث

    لأن من خلالها تظهر نتائج البحث الذي قام به الباحث، ومنها يتم الحكم على مدى نجاح البحث، ومدى استطاعة الباحث تحقيق الأهداف التي وضعها في بداية البحث.
    ويجب أن يقوم الباحث بصياغةخاتمة البحثب أسلوب محكم.
    كما يجب أن يذكر في  الخاتمة الصعوبات التي واجهها أثناء كتابته للبحث، كمايجب عليه الالتزام بعدد من الشروط لتكون خاتمة بحثه ناجحة، ومن أبرز هذه الشروط:
    أن تشمل الخاتمة على إيضاح مختصر لمشكلة البحث، وكيفية حلها وأهم النتائج التي خرجت بها الدراسة: يجب على الباحث أن يتحدث عن مشكلة البحث، ومنهج البحث المستخدم، وأداة البحث التي ساهمت في الوصول إلى النتائج، ومن ثم يقوم بذكر أبرز النتائج.
    يجب أن تشتمل على عدد من التوصيات: تعد خاتمة البحث الناجحة هي الخاتمة التي تشتمل على عدد من التوصيات التي تساعد الباحثين الآخرين في بناء أبحاث جديدة انطلاقا من هذه التوصيات، والتي يكتبها الباحث من خلال خبرته التي امتلكها من البحث العلمي.
    يجب أن تكون الخاتمة تلخيص لكافة الأفكار المطروحة: يجب على الباحث أن يحرص على أن تتضمن الخاتمة كافة الأفكار التي طرحها في بحثه العلمي دون أن ينسى أي فكرة منها.
    لا يجب أن تطرح الخاتمة أي فكرة جديدة غير مذكورة في الدراسة: يجب على الباحث أن يتجنب الحديث عن أفكار جديدة لم يتناولها في بحثه العلمي، وبالتالي يضطر لشرحها في الخاتمة الأمر الذي يؤدي إلى إطالتها، وخروجها عن موضوع البحث.
    وهكذا نرى أن خاتمة البحث تلعب دورا كبيرا في تلخيص البحث العلمي، وتقديم النتائج التي توصل إليها الباحث، مع التوصيات التي يضعها من أجل أن يستفيد منها الآخرون.
    ‏-
    المصدر:
    مجلة الدراسات العليا على فيسبوك:
    https://facebook.com/higher.studies.mag

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 13, 2018 7:09 am