المنتدى الأكاديمي البحثي

ملتقى لطلاب الدراسات العليا العرب والباحثين الأكاديميين

المواضيع الأخيرة

» مواقع مفيدة
الخميس مارس 29, 2018 10:58 pm من طرف Admin

» اختبار كفاءة الاستبيان
الأحد يناير 28, 2018 7:30 pm من طرف Admin

» كيف نحلل الاستبيان؟
الأحد يناير 28, 2018 6:50 pm من طرف Admin

» كيف نصمم استبيانا لإجراء بحث علمي؟
الأحد يناير 28, 2018 6:48 pm من طرف Admin

» تحميل برنامج بابيلون ‏Babylon ‎‏ للترجمة الفورية للنصوص
الإثنين يناير 15, 2018 2:24 am من طرف Admin

» تحميل برنامج بابيلون ‏Babylon ‎‏ للترجمة الفورية للنصوص
الإثنين يناير 15, 2018 2:24 am من طرف Admin

» 100 درس صوتي لتعلم الإنجليزية مع شرح بالعربي
الثلاثاء يناير 02, 2018 1:52 am من طرف Admin

» تبويب الرسالة
الأحد ديسمبر 31, 2017 2:35 am من طرف Admin

» لمحة عن بعض مناهج البحث العلمي
السبت ديسمبر 30, 2017 11:27 pm من طرف Admin

» مجموعة كبيرة من المنح لدراسة الدكتوراه
السبت ديسمبر 30, 2017 6:32 pm من طرف Admin

» 45 منحة لدراسة الدكتوراه ممولة كاملا من جامعة أدنبره
السبت ديسمبر 30, 2017 5:51 pm من طرف Admin

» مراجعة الدراسات السابقة ‏‎ Literature Review
الجمعة ديسمبر 29, 2017 8:47 pm من طرف Admin

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 14 بتاريخ الأربعاء أكتوبر 16, 2013 10:41 am

سحابة الكلمات الدلالية

تصويت


    فرضيات الدراسة

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    ذكر عدد المساهمات : 97
    تاريخ التسجيل : 24/05/2010

    فرضيات الدراسة

    مُساهمة من طرف Admin في الجمعة ديسمبر 08, 2017 10:10 pm

    كيف نضع فروض البحث؟
    فرضيات الدراسة

    يقوم البحث العلمي بطبيعته على عدد من الخطوات المتسلسلة. وهذه الخطوات تأتي بالتدريج، وتبدأ بوضع عنوان البحث العلميّ وتحديدٌ المشكلة والأسئلة وتأتي الفرضية بعد ذلك. ووضع الفرضيات يقوم على مشكلة البحث المراد إجراؤه، وإيجاد الحلول له، بحيث يتساءل الباحث، هل يضع مجرد فرضية واحدة أم عدد من الفرضيات؟

    الفرضية:
    باختصار شديد، هي عبارة عن مبدأ حل أو تفسير مؤقت، يحاول الباحث أن يتحقق من صحته من خلال وجود المادة لديه، بحيث يضع قراراته وخبراته كحلّ للمشكلة البحثية، وتكتب الفرضيات بشكل يجعلها ذات صلة وثيقة بمشكلة البحث.

    أهمية الفرضيات:
    *.تعمل على تحديد مجال الاهتمام.
    *.تعمل على تركيز البحث بنوع معين من المعلومات.

    خصائص فرضيات البحث:
    *.تتكلم الفرضية عن مجتمع البحث، بحيث تتكلم عن العلاقة القائمة فيما بين المتغيرات في هذا المجتمع.
    *.يجب أن تكون الفرضية ذات علاقة إيجابية أو سلبية.
    *.لا يمكن إثبات الفرضية، إلّا عند مناقشتها بالمنطق والعقل، وهكذا تثبت صدقها من عدمه.
    *.البحث عن مدى صدق الفرضية، ومن ثمّ البحث عمّا يبطلها للتأكد.
    *.من الممكن صياغة الكثير من الاستنتاجات والتنبؤات المتنوعة من وراء فرضية بحثية.

    معايير تقييم الفرضيات:
    *.صياغة الفرضية بوضوح تام، وأن تكون المصطلحات محددة وإجرائية.
    *.مراعاة قَابلية الفرضية للبحث والاختبار.
    *.تناول الفرضيات للفروق والعلاقات فيما بين المتغيّرات.
    *.إسناد فرضية البحث لدراسات سابقة أو معالجات نظرية، موضحة في ذلك مبرراتها المنطقية.
    *.محدودية الفرضية بحيث لا تكون ذات مجال مُتَّسع.

    مكونات الفرضية:
    تتكون الفرضية من متغيرين، هما: المتغير المستقل، والمتغير التابع.
    المتغير المستقل هو المؤثر في المتغير التابع، بينما التابع لا يؤثر عليه.

    أنواع الفرضيات:
    *.الفرضية الصفرية وترمز بـ "h0": هذه الفرضية متعلقة بأكثر من مجتمع معين، ومع ذلك تصاغ بطريقة تنفي أي وجود لفروق أخرى، أو لها علاقة تدل بمتغيرين أو أكثر إحصائياً، بحيث تهتم هذه الفرضية بالعلاقة السلبية فيما بين المتغيرات، أمثلة على هذا النوع من الفرضيات:
    *.لا وجود لعلاقة فيما بين جنس الطالب والتحصيل الدراسي.
    *.لا وجود لعلاقة دالة بين لون الشخص والذكاء إحصائياً.
    *.لا وجود لعلاقة فيما بين التحصيل والجنس.
    *.الفرضية البديلة وترمز بـ "h1": يطلق على هذا النوع من الفرضيات، بالفرضية المباشرة كمسمى آخر لها، وتعطي للمتغيرات الملاحظة فيما بينها دلالات إحصائية، وهذه الفرضية تعطيك علاقة عكسية أو طردية، وتعني هذه الفرضية بوجود علاقة إيجابية فيما بين المتغيرات قيد الدراسة.
    أمثلة على هذا النوع من الفرضيات:
    *.أن تجد علاقة واضحة وكبيرة ما بين التدخين وما ينتج عنه من مرض القلب.
    *.تواجد علاقة سليمة ذات إيجاب بين تحضيرك للاختبار ونجاحك في اختبار المادة، فيدل هذا على الدلالة الأحصائية.
    أكثر الفرضيات انتشاراً في البحوث العلمية
    الصيغة المنتشرة في البحوث العلمية، هي صياغة الفرضية الصفرية، والسبب خلف شيوعها، كالتالي:
    *.التحقق من الأخطاء في القضية أسهل من التحقق من صحتها.
    *.تستند صحة الفرضية الصفريّة لنموذج احتمال، هذا يعني بأن القرارات التي تتعلق بقبول أو رفض تلك الفرضية، تكون ضمن عبارات احتمالية.

    سمات وشروط صياغة الفرضيات:
    *.أن تكون الفرضية معقولة ومنسجمة مع الحقائق العلمية، بحيث ألَّا تكون من الخيال أو متناقضة.
    *.على الباحث أن تكون صياغته لفرضية البحث دقيقة –جداً- ومحدودة، بحيث تكون قابلة للتحقق من صحتها والاختبار.
    *.أن تكون الفرضية قادرة على تفسير الظواهر، ومقدمة حلول للمشكلة.
    *.على الفرضية أن تكون موجزة وواضحة في الصياغة وبلغة بسيطة وسهلة، مع الابتعاد عن العموميات والتعقيدات.
    *.أن تبتعد الفرضية عن احتمالات التمييز الشخصي للباحث.
    *.يعتمد البحث إمّا على فرضية واحدة أو على عدد محدود من الفرضيات، بحيث تكون مكمّلات لبعضها البعض بعيداً عن التناقض.
    *.أن تكون هناك علاقة فيما بين الفرضية الموضوعة ومشكلة البحث، لحل مشكلة البحث ومعالجتها، والإجابة عن الفرضية.

    مصادر صياغة الفرضيات:
    *.الحدس والتخمين: يعد الحدس ظاهرة طبيعية تحدث مع الجميع، والفرضية التي تقوم على الحدس؛ من الصعب ربطهما بالإطار العام ليشملها، فالفكرة التي يرغب الوصول إليها الباحث، من الممكن أن تكون الحل الأمثل لمشكلة البحث، تلك التي تأتي عن طريق الحدس، أو قد تساعد في الإدراك فيما بين علاقات الأشياء وفهمها.
    *.الملاحظة والتجارب الشخصية: اعتماد الباحث على ما يلْحظه من خبرات وتجارب في وضع الفرضيات المحددة.
    *.الاستنباط من نظريات علمية: يدرس الباحث بعض الأجزاء من النظريات العلمية في مجال بحثه، وبناءً عليه يتم وضع الفرضيات.
    *.المنطق: في بعض الأحيان، يتم بناء الفرضية على أسسٍ منطقية، وحكم العقل الذي يبرر تلك الفرضية، ويتم بذلك صياغتها بما يتناسب مع المنطق.

    الطرق المتبعة لصياغة الفرضيات:
    *.الصيغة التفاضلية أي المقارنة: مثال: التحصيل الدراسي للطالب الذي يدرس أفضل من التحصيل الدراسي للطالب الذي لا يدرس.
    *.الصيغة التضمينية أي الشرطية: مثال: إذا ازداد معدل الدراسة اليومي للطالب؛ فإن حصوله على الدرجات ستزداد شرطية.
    *.الصيغة التقريرية أي العبارة التصريحية: مثال: تزداد كمية الإنتاج الزراعي لمحصول الموز مع زيادة كمية السماد الطبيعي.
    *.صيغة الدعوة: دعوة للمزيد من التقصِّي والبحث حول الفرضيات، وهذه الصيغة تستخدم كثيراً في البحوث النوعية.
    ملاحظات مهمة حول صياغة الفرضيات
    *.من الممكن أن تكون في البحث إما فرضية أساسية أوعدة فرضيات، ولكن يجب أن تُغطِّي جميع جوانب البحث.
    *.من الممكن أن تُصاغ الفرضية إما بالنفي أو الإثبات.
    ‏*. يستحسن أن تكون الفرضية سهلة.
    ‏*. يجب أن يكون للطالب خبرة في صياغة الفرضيات.
    ‏--
    ليصلك جديدنا تابع صفحات مجلة الدراسات العليا:

    على فيسبوك:
    https://facebook.com/higher.studies.mag

    على تويتر:
    https://twitter.com/HE_Magazine

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 27, 2018 4:48 pm