المنتدى الأكاديمي البحثي

ملتقى طلاب الدراسات العليا والباحثين الأكاديميين


    كتابة الملخص البحثي

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    ذكر عدد المساهمات : 131
    تاريخ التسجيل : 24/05/2010

    كتابة الملخص البحثي

    مُساهمة من طرف Admin في الإثنين ديسمبر 04, 2017 1:58 am

    تعد كتابة الملخص البحثي لورقة عملية أو أطروحة أو رسالة ما جزءًا لا يتجزأ من العملية برمتها، إذ يقوم هذا الموجز بتلخيص الورقة ككل.
    يساعد الملخص  البحثي لورقتك العلمية جميع الباحثين الآخرين على تقييم محتوى الورقة وتقرير ما إن كانت ذات صلة لبحوثهم. وعليه فإن هذا يستدعي أن يقدم الملخص البحثي لمحة مجملة عن الورقة العملية بعدد معين من الكلمات، وتكمن الصعوبة هنا في هذا التقييد!
    ستجد أن من  الضروري عليك كباحث التقيد بالحد المسموح لعدد الكلمات عند كتابة الملخص، والذي قد لا يتجاوز 200 كلمة كحد أعلى على سبيل المثال.
    ففي وقتنا الحاضر يتم عمومًا رفع الأوراق العلمية على مكتبة بيانات ذات قيود صارمة فيما يتعلق بالحد المسموح للكلمات، وقد يهدد كون الورقة العلمية أطول مما ينبغي برفضها كلية.
    غالبا ما يتضمن  الملخص البحثي عرضًا موجزًا للموضوع العام للعمل، يليه شرح للسؤال البحثي ذاته بما يشمل الأهداف. كما ينبغي أن يشتمل الملخص بعدها وصفًا موجزًا للمنهجية والنتائج والمناقشة.
    يتعين عليك كذلك ألا تحيد عن إجابة السؤال البحثي المحدد مسبقًا، وألا تُضمِّن الملخص تأويلك الخاص للنتائج، والذي سيكون في متناول الأيدي ليبلغه الباحثون الآخرون في الأوان المناسب إذا ما ارتؤوا صلة ورقتك بأبحاثهم.
    ينطبق ذات المبدأ على تلخيص المنهجية، إذ لك مثلاً أن تذكر استخدامك للاستشراب أو التفريق اللوني (الكروماتوغرافيا) كجزء من التجربة. فإذا ما ارتأى أحدهم أن ورقتك ذات صلة، فإن له أن يتعرف بالضبط على نوع الاستشراب المستخدم في البحث بالذهاب إلى قسم المنهجية في الورقة.
    إن من المشقة  والصعوبة بمكان أن تحاول حشو هذا القدر من المعلومات في عدد محصور جدًا من الكلمات، وعليه فإن ترك متسع من الوقت للكتابة هو المفتاح لئلا تقع في شرك كتابة ملخص أطول من المطلوب.
    اشرع بكتابة الملخص دون القلق بشأن الحد المسموح للكلمات، وتأكد من تضمين جميع المعلومات التي تجدها ذات صلة ثم ضع الملخص جانبًا ليوم أو يومين، ولك بعدها البدء في تنقيح ما كتبته سابقا. سيعينك هذا على استبعاد كل ما ليس له صله، بما يشمل التقليص من استخدام الكلمات الوصفية والاستعاضة عنها بالبسيط من العبارات.
    أما إن كان ملخصك البحثي شديد القصر، فهذا يحتمل إغفالك للكثير من المعلومات. أعد التحقق مما أوردته في الموجز، وارجع إلى المخطط التفصيلي إن لم تكن متأكدًا مما ينقص.
    لك أيضًا أن تسأل طالبًا آخر ليقوم بقراءة الملخص كمحكِّم مستقل، فإن لم يتسنَ له فهم ما دونته، فاعلم أن عليك العودة وإعادة كتابة الملخص من جديد.
    ‏--
    المصدر:
    مجلة الدراسات العليا على فيسبوك:
    https://facebook.com/higher.studies.mag

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 13, 2018 6:36 am