المنتدى الأكاديمي البحثي

ملتقى لطلاب الدراسات العليا العرب والباحثين الأكاديميين

المواضيع الأخيرة

» منحة Chevening لدراسة الماجستير في المملكة المتحدة
الثلاثاء سبتمبر 18, 2018 3:51 am من طرف Admin

» منح للدراسات العليا من جامعة فيكتوريا - أستراليا
السبت سبتمبر 01, 2018 3:24 pm من طرف Admin

» منح للدراسة في جامعات سويسرا ممولة بالكامل
السبت سبتمبر 01, 2018 3:21 pm من طرف Admin

» موقع للبحث عن عامل تأثير مجلة علمية Journal Impact Factor
السبت أغسطس 04, 2018 8:23 pm من طرف Admin

» 1000 منحة دراسية في ألمانيا: دكتوراه - ماجستير - بكالوريوس
الأربعاء أغسطس 01, 2018 3:40 pm من طرف Admin

» 90 منحة كاملة من بيل غيتس كامبردج لدراسة الدكتوراه أو الماجستير
الأربعاء أغسطس 01, 2018 3:36 pm من طرف Admin

» منح لدراسة الدكتوراه والماجستير من جامعة نيوكاستل الأسترالية
الأربعاء أغسطس 01, 2018 3:35 pm من طرف Admin

» منحة الداد للماجستير في ألمانيا مدفوعة المصاريف كاملا مع راتب شهري
الأربعاء يوليو 25, 2018 6:29 am من طرف Admin

» منح دراسية لدرجة الدكتوراه من CBS في الدنمارك، 2018
الأربعاء يوليو 25, 2018 6:28 am من طرف Admin

» منح دراسية لدرجة الدكتوراه من CRAG في إسبانيا، 2019
الأربعاء يوليو 25, 2018 6:23 am من طرف Admin

» تطبيق أهم 1000 كلمة إنجليزية
الثلاثاء يوليو 24, 2018 8:17 am من طرف Admin

» تطبيق عربي لتعلم اللغة الإنجليزية
الثلاثاء يوليو 24, 2018 8:04 am من طرف Admin

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 14 بتاريخ الأربعاء أكتوبر 16, 2013 10:41 am

سحابة الكلمات الدلالية

تصويت


    السمنار: مناقشة مقترح البحث، وماذا يسألون فيه

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    ذكر عدد المساهمات : 122
    تاريخ التسجيل : 24/05/2010

    السمنار: مناقشة مقترح البحث، وماذا يسألون فيه

    مُساهمة من طرف Admin في الأحد ديسمبر 03, 2017 9:52 pm

    مناقشة المقترح البحثي (السيمنار)

    غاية حلقة مناقشة مقترح البحث ‏Seminar‏ هي تقييم مدى مناسبة العنوان والموضوع المقترح لتتم دراسته وبحثه، ومدى فهم الطالب وكفاءته للقيام بالبحث وإبراز عيوب المقترح ليقوم الطالب بتعديلها.

    الأسئلة خلال #السمنار:

    السمنار هو لمناقشة المقترح، وبالتالي فأي نقطة من المقترح قد يجري سؤالك عنها، ولاسيما إن كانت هامة أو ناقصة أو غامضة.
    لكن عادة نركز على النقاط التالية:
    ‏1. العنوان ومدى دقته ووضوحه.
    ‏2. مشكلة البحث وأسئلته: هل هي جديدة؟ وكيف عرفت ذلك؟
    ‏3. أهمية البحث وأهدافه: ما هي النتائج والإضافة والفائدة المتوقعة منه؟
    ‏4. الدراسات السابقة: هل قرأتها كاملة؟ هل هناك ما تضيفه؟ وما هي الفجوة العلمية التي سيملؤها بحثك؟
    ‏5. منهج البحث وإجراءاته وأدواته.
    ‏6. المراجع: هل وجدت مراجع أولية كافية؟
    ‏7. تبويب البحث والمصطلحات: قد يناقشونك في تعريفها وفي عناوين أقسام البحث وماذا ستدرس فيها.
    ينصح الطالب بالصراحة والثقة بإجاباته.

    والجامعات الراقية تحدد عادة أهم هذه الأسئلة كما يلي:

    أسئلة قد يطرحها المحكمون في مناقشة #مقترح_البحث:

    1- ما هي مشكلة البحث؟ ما هي الظاهرة التي تحاول شرحها؟
    2- ما الذي يجعل البحث مجديا؟ ما هي المشاكل العملية التي تحاول حلها؟
    3- ما هي المساهمة التي تتوقعها من هذا البحث؟ ما هي الثغرات النظرية التي تحاول ملأها؟
    4- ما هي الأسئلة البحثية الخاصة بك؟ هل الإجابات على هذه الأسئلة البحثية توفر إجابات لمشكلة البحث الخاص بك؟
    5- ما هي أهداف البحث الخاص بك؟ وهل تم ذكرهم بوضوح؟
    6- هل يمكنك تحقيق فهم مشكلة البحث الخاص بك عن طريق هذه الأهداف؟
    7- هل قمت بتعريف المصطلحات الهامة المستخدمة في المقترح؟  8- هل هذا الموضوع يلقى اهتماما في الوقت الراهن؟ لماذا؟
    9- هل جمعت واستعرضت ما يكفي من الأدب السابق؟ هل كان ما جمعته شاملا؟
    10- هل لديك مراجع حديثة؟
    11- ما هي #الدراسات_السابقة في هذا المجال؟
    12- هل قمت بالحصول على الأدب المحلي في هذا الموضوع؟
    13- هل وضعت يدك على الثغرات في هذا الأدب؟
    14- هل ما ورد في هذه الدراسات متماسك؟
    15- وهل شملت في المؤلفات النظريات والمفاهيم، والعوامل، والمتغيرات المرتبطة بالبحوث الخاصة بك؟
    16- كيف تحصل الإطار النظري للبحث الخاص بك؟ لماذا هذا الإطار؟
    17- كيف يمكنك ضبط هذا الإطار؟
    18- ما هي النظريات الأساسية للإطار الخاص بك؟
    19- ما هي المتغيرات التابعة الخاص بك؟
    20- كيف تعكس المتغيرات الخاصة بك  الظاهرة قيد الدراسة؟
    21- كيف يمكن قياس المتغير التابع‎ الخاص بك؟
    22- ما هي المتغيرات المستقلة الخاصة بك؟ 23- كيف يمكن قياس هذه المتغيرات المستقلة؟ ما القياسات التي تستخدمها؟ لماذا؟ 24- هل هناك متغيرات وسيطة؟
    25- هل هناك متغيرات دخيلة؟ لماذا هذه المتغيرات؟
    26- ما هي العلاقات المتوقعة بين المتغيرات التابعة والمتغيرات المستقلة؟
    لماذا تتوقع هذه العلاقات؟
    27- هل تعكس هذه المتغيرات فرضيات الدراسة؟
    28- هل هناك أي اتجاهات محددة في العلاقات بين المتغير التابع والمتغيرات المستقلة، الناشئة من الأدب السابق الخاص بك؟
    29- ما هي أدوات البحث التي ستستخدمها؟
    30- هل هناك مقاييس؟
    31- ما هو مجتمع الدراسة؟ ما هي العينة؟
    32- ما هي تقنية أخذ العينات؟ لماذا؟
    33- هل هناك طرق بديلة لقياس المتغيرات الخاصة بك؟ إذا كان هناك، لماذا اخترتها؟
    34- هل تستخدم بيانات موضوعية؟
    35- إذا كنت تستخدم قيم الفاصل الزمني في القياسات الخاصة بك، ما هو مغزى الفواصل؟  36- هل هناك تكرار في القياسات/المتغيرات؟ لماذا؟
    37- كيف سترمز كل متغير؟
    38- هل استبيانك طويل أم قصير؟
    39- ما هي الأداة الإحصائية التي ستستخدمها لاختبار كل فرضية؟
    40- لماذا تعتقد أن هذه الأداة مناسبة؟
    41- كيف ستتجنب التحيز؟ وكيف ستتأكد من دقة النتائج؟

    ‏--
    ليصلك جديدنا تابع صفحات مجلة الدراسات العليا:

    على فيسبوك:
    https://facebook.com/higher.studies.mag

    على تويتر:
    https://twitter.com/HE_Magazine

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت سبتمبر 22, 2018 3:21 pm