المنتدى الأكاديمي البحثي

ملتقى لطلاب الدراسات العليا العرب والباحثين الأكاديميين

المواضيع الأخيرة

» 100 منحة دراسية للماجستير والدكتوراه في جامعة الملكة ماري ممولة بالكامل
السبت يوليو 21, 2018 8:54 pm من طرف Admin

» منح ماجستير ومنح دكتوراه من أستراليا
السبت يوليو 21, 2018 8:45 pm من طرف Admin

» منح لدراسة الدكتوراه في كندا - كيبيك
السبت يوليو 21, 2018 8:39 pm من طرف Admin

» منح دراسية دكتوراه وماجستير من جامعة ‏Adelaide‏ الأسترالية
الخميس يوليو 05, 2018 1:48 am من طرف Admin

» منحة William T. Southcott للحصول على درجة الدكتوراه للمهندسين في جامعة جنوب استراليا
الخميس يوليو 05, 2018 1:46 am من طرف Admin

» منح دراسية من المكسيك
الخميس يوليو 05, 2018 1:42 am من طرف Admin

» منح ماجستير ودكتوراه من جامعة ‏Macquarie‏ في أستراليا
الخميس يوليو 05, 2018 1:41 am من طرف Admin

» مراجع مكتبة جامعة كورنل ١٤١٠٨٥٦ مرجع مجانا
الخميس يوليو 05, 2018 12:46 am من طرف Admin

» منح لدراسة الدكتوراه بتمويل كامل في الطاقة والبيئة من جامعة ‏Groningen‏ الهولندية
الخميس يوليو 05, 2018 12:43 am من طرف Admin

» 600 منحة بحثية دكتوراه وماجستير من جامعة ملبورن الأسترالية
الخميس يوليو 05, 2018 12:11 am من طرف Admin

» كيف تجد المجلة المناسبة لنشر بحثك
الأحد يوليو 01, 2018 3:40 pm من طرف Admin

» منح دراسية للدكتوراه والماجستير في أستراليا جامعة أديلايد ‏Adelaide
السبت يونيو 16, 2018 11:49 am من طرف Admin

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 14 بتاريخ الأربعاء أكتوبر 16, 2013 10:41 am

سحابة الكلمات الدلالية

تصويت


    السمنار: مناقشة مقترح البحث، وماذا يسألون فيه

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    ذكر عدد المساهمات : 111
    تاريخ التسجيل : 24/05/2010

    السمنار: مناقشة مقترح البحث، وماذا يسألون فيه

    مُساهمة من طرف Admin في الأحد ديسمبر 03, 2017 9:52 pm

    مناقشة المقترح البحثي (السيمنار) وماذا يسألون فيه؟

    غاية حلقة مناقشة مقترح البحث ‏Seminar‏ هي تقييم مدى مناسبة العنوان والموضوع المقترح لتتم دراسته وبحثه، ومدى فهم الطالب وكفاءته للقيام بالبحث وإبراز عيوب المقترح ليقوم الطالب بتعديلها.

    الأسئلة خلال السمنار:

    السمنار هو لمناقشة المقترح، وبالتالي فأي نقطة من المقترح قد يجري سؤالك عنها، ولاسيما إن كانت هامة أو ناقصة أو غامضة.
    لكن عادة نركز على النقاط التالية:
    ‏1. العنوان ومدى دقته ووضوحه.
    ‏2. مشكلة البحث وأسئلته: هل هي جديدة؟ وكيف عرفت ذلك؟
    ‏3. أهمية البحث وأهدافه: ما هي النتائج والإضافة والفائدة المتوقعة منه؟
    ‏4. الدراسات السابقة: هل قرأتها كاملة؟ هل هناك ما تضيفه؟ وما هي الفجوة العلمية التي سيملؤها بحثك؟
    ‏5. منهج البحث وإجراءاته وأدواته.
    ‏6. المراجع: هل وجدت مراجع أولية كافية؟
    ‏7. تبويب البحث والمصطلحات: قد يناقشونك في تعريفها وفي عناوين أقسام البحث وماذا ستدرس فيها.
    ينصح الطالب بالصراحة والثقة بإجاباته.

    والجامعات الراقية تحدد عادة أهم هذه الأسئلة كما يلي:

    أسئلة قد يطرحها المحكمون في مناقشة مقترح البحث:

    1-ما هي مشكلة البحث؟ ما هي الظاهرة التي تحاول شرحها؟
    2-ما الذي يجعل البحث مجديا؟ ما هي المشاكل العملية التي تحاول حلها؟
    3-ما هي المساهمة التي تتوقعها من هذا البحث؟ ما هي الثغرات النظرية التي تحاول ملأها؟
    4-ما هي الأسئلة البحثية الخاصة بك؟ هل الإجابات على هذه الأسئلة البحثية توفر إجابات لمشكلة البحث الخاص بك؟
    5-ما هي أهداف البحث الخاص بك؟ وهل تم ذكرهم بوضوح؟
    6- هل يمكنك تحقيق فهم مشكلة البحث الخاص بك عن طريق هذه الأهداف؟
    7-هل قمت بتعريف المصطلحات الهامة المستخدمة في المقترح؟ 8-هل هذا الموضوع يلقى اهتماما في الوقت الراهن؟ لماذا؟
    9-هل جمعت واستعرضت ما يكفي من الأدب السابق؟ هل كان ما جمعته شاملا؟
    10-هل لديك مراجع حديثة؟
    11-ما هي الدراسات السابقة في هذا المجال؟
    12-هل قمت بالحصول على الأدب المحلي في هذا الموضوع؟
    13-هل وضعت يدك على الثغرات في هذا الأدب؟
    14-هل ما ورد في هذه الدراسات متماسك؟
    15-وهل شملت في المؤلفات الرئيسية النظريات والمفاهيم، والعوامل، والمتغيرات المرتبطة بالبحوث الخاصة بك؟
    16-كيف تحصل الإطار النظري للبحث الخاص بك؟ لماذا هذا الإطار؟
    17-كيف يمكنك ضبط هذا الإطار؟
    18- ما هي النظريات الأساسية للإطار الخاص بك؟
    19-ما هي المتغيرات التابعة الخاص بك؟
    20-كيف تعكس المتغيرات الخاصة بك الظاهرة قيد الدراسة؟
    21-كيف يمكن قياس المتغير التابع‎ الخاص بك؟
    22-ما هي المتغيرات المستقلة الخاصة بك؟ 23-كيف يمكن قياس هذه المتغيرات المستقلة؟ ما القياسات التي تستخدمها؟ لماذا؟ 24-هل هناك متغيرات وسيطة؟
    25-هل هناك متغيرات دخيلة؟ لماذا هذه المتغيرات؟
    26-ما هي العلاقات المتوقعة بين المتغيرات التابعة والمتغيرات المستقلة؟
    لماذا تتوقع هذه العلاقات؟
    27-هل تعكس هذه المتغيرات فرضيات الدراسة؟
    28-هل هناك أي اتجاهات محددة في العلاقات بين المتغير التابع والمتغيرات المستقلة، الناشئة من الأدب السابق الخاص بك؟
    29-ما هي أدوات البحث التي ستستخدمها؟
    30- هل هناك مقاييس؟
    31-ما هو مجتمع الدراسة؟ ما هي العينة؟
    32-ما هي تقنية أخذ العينات؟ لماذا؟
    33-هل هناك طرق بديلة لقياس المتغيرات الخاصة بك؟ إذا كان هناك، لماذا اخترتها؟
    34- هل تستخدم بيانات موضوعية؟
    35-إذا كنت تستخدم قيم الفاصل الزمني في القياسات الخاصة بك، ما هو مغزى الفواصل؟ 36-هل هناك تكرار في القياسات/المتغيرات؟ لماذا؟
    36. كيف سترمز كل متغير؟
    ‏37- هل استبيانك طويل أم قصير؟
    38-ما هي الأداة الإحصائية التي ستستخدمها لاختبار كل فرضية؟
    39-لماذا تعتقد أن هذه الأداة مناسبة؟
    ‏ 40- كيف ستتجنب التحيز؟ وكيف ستتأكد من دقة النتائج؟
    ‏--
    ليصلك جديدنا تابع صفحات مجلة الدراسات العليا:

    على فيسبوك:
    https://facebook.com/higher.studies.mag

    على تويتر:
    https://twitter.com/HE_Magazine

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين يوليو 23, 2018 6:24 am