المنتدى الأكاديمي البحثي

ملتقى طلاب الدراسات العليا والباحثين الأكاديميين


    خمسة جداول أثناء كتابة البحث العلمي

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    ذكر عدد المساهمات : 131
    تاريخ التسجيل : 24/05/2010

    خمسة جداول أثناء كتابة البحث العلميn

    مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء نوفمبر 28, 2017 10:06 pm

    لا يخفى على طالب مرحلة الماجستير والدكتوراه أهمية ترتيب العمل في مرحلة كتابة البحث العلمي والتي قد يغفلها الكثير من الطلاب، والتركيز على محاور أخرى كالتساؤلات مثلا عن كيفية قراءة ورقة علمية وكيفية تلخيصها والعديد من ذلك. في هذا المقال سوف نسلط الضوء على كيفية ترتيب حياة الطالب البحثية مثل ترتيب المراجع العلمية وتصنيفها حسب محتواها العلمي، جدولة مواعيد الاجتماعات الدوريه مع المشرف الدراسي وتقييم أداء الطالب الشخصي.
    عملية الترتيب سوف تكون من خلال أعداد خمسة جداول مهمه وهي كالتالي:
    الجدول الأول: التقويم الشخصي
    تستطيع من خلال برنامج محرر النصوصMicrosoft Wordمن إنشاء تقويم شهري، طباعته ومن ثم تغليفه. ظلل المواعيد المهمة كمواعيد الدورات التدريبيه، الاجتماعات مع المشرف الدراسي، تسليم التقارير والواجبات وكذلك المناسبات الخاصه واكتب الوقت المحدد لكل موعد. احمل تقويمك الشخصي معك باجتماعاتك ليتسنى لك أخذ مواعيد دقيقة بدون أي تضارب.
    الجدول الثاني: الاجتماع الدوري مع المشرف الدراسي
    يتضمن هذا الجدول المواضيع المراد مناقشتها مع المشرف أثناء الاجتماع، المهام التي تم إنجازها من آخر اجتماع حتى الآن، مشاكل معينة يتطلب حلها، مهام الفترة المقبلة. املأ الجدول بدقة وارسله للمشرف الدراسي قبل موعد اجتماعك بفترة كافية حتى يتسنى له قراءته. أهمية هذا الجدول تكمن في توثيق مهام الطالب وعملية الإشراف وكذلك توفير وقت الطالب والمشرف أثناء الاجتماع.
    الجدول الثالث: تقييم الأداء الشهري
    يتضمن الجدول الثالث عنوان البحث، المرحلة الحاليه التي وصل إليها الطالب بالبحث، المرحلة القادمه بالبحث، إنجاز الطالب البحثي لهذا الشهر كتقوية مفهوم معين أو التدرب على برنامج معين وكذلك النقاط المطلوب تقويتها بالشهر القادم. تستطيع إرفاق هذا الجدول للمشرف كتوثيق لتطورك بعملية كتابة البحث والأهم من ذلك هو تقييمك الشخصي لأدائك ومعرفه نقاط القوة والضعف لديك.
    الجدول الرابع: ماقبل القراءة
    بداية انصح بتقسيم موضوع البحث إلى مواضيع فرعية أصغر وإنشاء مجلد لكل فرع، بعد عملية جمع البحوث والأوراق العلمية المتعلقة ببحث الطالب يتم جمع المواضيع المتشابهه بالمجلد الخاص بهم. كذلك انصح بأعادة  تسمية كل ملف بأسم عنوان البحث نفسه ليفيدك بإنشاء هذا الجدول. يتضمن الجدول على اسم الملف الذي هو عنوان الورقه، اسم المجلد الموجوده به، الجزء المهم بالورقة المطلوب التركيز عليها ونبذة عامة عن الورقه. هذا الجدول يساعد الطالب على التركيز على الأوراق المرتبطه ارتباطا مباشر ببحثه وكذلك سهولة الرجوع إليها مرة أخرى.
    الجدول الخامس: تقييم القراءة
    يختص هذا الجدول بقراءة الأوراق والبحوث العلمية ويهدف لتلخيص ماتم قراءته بأسلوب الطالب فينمي مهارتي القراءة والكتابة معا ويوفر عليك الوقت والجهد في كتابة الـLiterature Review. يتضمن الجدول عنوان الورقه، محتواها، الطريقة المتبعه بإعداد البحث، النتائج و محدودية البحث.
    قد تشعر بدايه بكثره الجداول، ولكن بمنتصف مشوارك البحثي سوف تستشعر جمال الترتيب من حولك وسوف ترى نتائجه أمامك. نعدك بذلك.
    ‏-
    المصدر:
    مجلة الدراسات العليا على فيسبوك
    https://facebook.com/higher.studies.mag

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 13, 2018 6:02 am